الفروانية الصحية: خطط لتأهيل ٥ مراكز صحية لمواكبة الزيادة السكانية

كشف مدير منطقة الفروانية الصحية د. حمود الزعبي عن خطط لإعادة تأهيل ٥ مراكز لرعاية الصحة الأولية بالمنطقة، وهي: الفروانية التخصصي، جليب الشيوخ الجنوبي، الفردوس الجنوبي، الرحاب، الفروانية الغربي، مشيراً إلى أن الهدف من إعادة التأهيل هو التوسع في المراكز لمواكبة زيادة الكثافة السكانية بالمنطقة.

جاء هذا في تصريح صحفي على هامش تنظيم منطقة الفروانية الصحية يوم “الملصق العلمي” الثاني، أمس السبت، تحت رعاية وزير الصحة د. جمال الحربي، وبحضور الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي، ومدير منطقة الفروانية الصحية د. حمود الزعبي، ومدير مستشفى الفروانية د. هاني المطيري، ورئيس الرعاية الصحية الأولية د. حسين المطيري.

وذكر أن دعم البحث العلمي وتطوير أداء العاملين يعد من أولويات المنطقة الصحية، مشيراً إلى أن الهدف منه هو الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة.

وبين بأن فعالية يوم “الملصق العلمي” تهدف إلى حث العاملين في القطاع الطبي في منطقة الفروانية الصحية إلى مداومة البحث العلمي، ومواكبة تطور العلوم وتحدياتها، فضلاً عن تطبيقها على أرض الواقع للعمل على الارتقاء في الخدمات الطبية والصحية في المنطقة، مشيداً في الوقت ذاته برعاية الوزير الكريمة وجميع أعضاء اللجنة العلمية في منطقة الفروانية الصحية.

واوضح بأن اللجنة العلمية لفعالية يوم الملصق العلمي الثاني تلقت مشاركات عديدة من جميع العاملين في القطاع الطبي في منطقة الفروانية الصحية وخارجها، وشارك فيها أطباء وصيادلة وممرضون وفنيون قدموا أبحاثاً ودراسات علمية تخدم المجال الطبي والمهني، علماً بأنه قد تم تشكيل لجنة متخصصة من أطباء وأكاديميين لتقييم الدراسات والبحوث المشاركة.

وتابع: تم تكريم الأبحاث الحائزة على المراكز الثلاثة الأولى، وتم كذلك تكريم الأقسام الأكثر تفاعلاً من حيث عدد المشاركات في مستشفى الفروانية ومراكز الرعاية الصحية الأولية في المنطقة، وقد تم عرض جميع المشاركات العلمية في بهو مدخل مستشفى الفروانية، على مدار يومين للسادة الزوار والمهتمين والمطلعين في المجال الطبي.

من ناحيته، أعلن مدير مستشفى الفروانية د. هاني المطيري عن بدء العمل بتكوين فريق الإنعاش القلبي الرئوي (Code Blue) بمستشفي الفروانية بشكل رسمي بناء على معايير علمية دولية معترف بها عالمياً.

وبين أن الفريق يتكون من عدد طبيبين، و4 للتمريض، تم تدريبهم على كيفية عمل الإنعاش القلبي الرئوي، إذ يتم استدعاؤهم في الحال عند وجود حالة توقف قلب في أي مكان داخل مستشفى الفروانية ليتم التعامل معها وإنعاشها بالسرعة القصوى المطلوبة من قبل الفريق.

وعن يوم الملصق العلمي، ذكر أنه قد تخلله تقديم محاضرات عن تضمين مبادئ سلامة المرضى الجودة في مناهج التعليم، الطبي قدمها د. ميثم حسين، ومحاضرة أخرى عن أهمية مهارات التواصل للعاملين في المجال الطبي للدكتور إبراهيم الموسى، كما قدمت د. هنوف الروضان محاضرة عن طرق اتخاذ القرار الإكلينيكي.

بدورها، نوهت مقررة اللجنة العلمية ورئيسة قسم التخدير والعناية المركزة د. دلال المتروك إلى أن اللجنة العلمية تعقد هذا النشاط العلمي للمرة الثانية، علماً أنه تم توسيع المشاركة في يوم الملصق العلمي من خلال فتح الباب للمشاركات من الرعاية الصحية الأولية، وقد تم عرض هذا العام 54 ملصقاً علمياً خلال اليوم العلمي في تخصصات كثيرة، وكان من ضمن المشاركين أطباء من خارج الكويت.

Exit mobile version