قرض ومنحة من الكويت للبنان

توقيع الإتفاقية بين الجانبين الكويتي واللبناني

وقّع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم الخميس اتفاقية قرض من موارده الذاتية بقيمة 18 مليون دينار «نحو 60 مليون دولار» لتمويل مشروع منظومة الصرف الصحي في منطقة «الصرفند» جنوب لبنان.

كما وقّع الصندوق اتفاقية استغلال منحة بقيمة 25 مليون دولار لدعم المجتمعات المستضيفة للنازحين السوريين حيث إن هذه المنحة المقدمة جزء من التزام دولة الكويت الذي أعلن عنه في مؤتمر لندن بشأن سوريا.

ووقّع الاتفاقيتين مدير عام الصندوق الكويتي عبد الوهاب البدر، وعن الجانب اللبناني رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، بحضور وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال أرتور نظريان ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية الكويتية في لبنان محمد الوقيان، والمدير الإقليمي للدول العربية في الصندوق عبد الله الصقر.

وقال البدر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا): إن مشروع منظومة الصرف الصحي في «لصرفند» يخدم حوالي 30 بلدة وقرية يصل عدد سكانها إلى 300 ألف نسمة.

ولفت إلى أن المشروع الجديد يضاف إلى عدد من المشاريع التنموية والبنى التحتية التي ساهم الصندوق بتمويلها في مختلف المناطق اللبنانية.

وحول المنحة المقدمة بقيمة 25 مليون دولار لدعم النازحين السوريين في لبنان قال البدر: إنها المنحة الثالثة التي يقدمها الصندوق في هذا الإطار بعد منحتين الأولى بقيمة 27 مليون دولار والثانية بقيمة 30 مليون دولار.

وأكد أن هذه المنح تهدف لرفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين من خلال تنفيذ مشاريع في قطاعات الصحة العامة ومياه الشرب والصرف الصحي، إضافة إلى مشاريع أخرى عائدة للبلديات مثل تزويدها باليات وتجهيزات متنوعة تخدم المواطن والنازح في نفس الوقت.

وأعرب البدر عن أمله في تسهم هذه المنحة في مساعدة الحكومة اللبنانية في معالجتها لموضوع النازحين، مؤكداً حرص الصندوق على دعم المجتمعات المستضيفة للتخفيف من أعباء النزوح عليها.

ومن جانبه، أكد نائب رئيس البعثة في سفارة دولة الكويت في لبنان محمد الوقيان لـ(كونا) حرص دولة الكويت على مساعدة لبنان في نهضته الاقتصادية والاجتماعية لما يجمع البلدين من علاقات أخوية متينة وراسخة.

وشدد الوقيان على أهمية المنح المقدمة من دولة الكويت عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية لمساعدة المجتمعات المستضيفة للنازحين السوريين في لبنان، لافتاً إلى أن القيادة السياسية في الكويت تولي اهتماماً كبيراً بالأشقاء السوريين النازحين في مختلف دول نزوحهم، فضلاً عن حرصها على تخفيف الأعباء على الدول المستضيفة من خلال دعم مختلف المشاريع.

ومن جهته أشاد وزير الطاقة ارتور نظريان بنوعية المشاريع التي ينفذها الصندوق الكويتي والتي تسهم في تحقيق التنمية وتوفير الخدمات الأساسية التي يحتاجها أبناء المناطق اللبنانية.

وثمّن نظريان دور الكويت في دعم لبنان في مختلف الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والتربوية والبيئية في مختلف المناطق اللبنانية.

بدوره، قال رئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر: «مواعيدنا مع الكويت ثابتة وهي مواعيد الخير والإخوة والمحبة بحيث يسجل كل عام أكثر من لقاء ومبادرة».

ولفت الجسر إلى أن الصندوق الكويتي له دور كبير في تعزيز التنمية الاقتصادية العربية في لبنان وغيره من الدول «وما نشاهده اليوم من مشاريع على كافة الأراضي اللبنانية خير شاهد على ذلك كون الكويت دائماً داعمة للبنان وأهله في السراء والضراء».

Exit mobile version