عماد صفر: مشروع “سدرة 500” يشغل 27 بئراً نفطية

قال كبير مهندسي معاينة الآبار في شركة نفط الكويت المهندس عماد صفر: إن مشروع «سدرة 500» يُعد أحد أول مشاريع الطاقة المتجددة في القطاع النفطي بكلفة إجمالية 27 مليون دولار.

وأوضح صفر في تصريحات للصحفيين على هامش الحلقة النقاشية التي نظمتها إدارة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط بعنوان «مشروع سدرة 500»؛ أن تنفيذ المشروع بدأ في العام 2013م، لافتاً إلى تدشين عمل المشروع خلال الشهر الماضي بطاقة إجمالية تصل إلى 10 ميجاوات يومياً.

وقال: إن تنفيذ مشروع سدرة 500 جاء بناء على تنفيذ الرغبة السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد بالوصول إلى 15% من إجمالي إنتاج الطاقة في الكويت عبر الطاقة المتجددة.

وبين صفر أن إنتاج محطة سدرة 500 يستخدم في تشغيل نحو 27 بئراً نفطية، مشيراً إلى أن تلك الطاقة تكفي لإنارة 1000 – 1500 منزل في منطقة كالأحمدي على سبيل المثال.

من جانبه، أكد مستشار الطاقة المتجددة في شركة نفط الكويت د. رائد شريف أن هناك توجهاً لدى شركة نفط الكويت لإنشاء مشاريع مماثلة لسدرة 500 أبرزها تنفيذ محطة كهرباء بالطاقة الشمسية وإدخال إنتاجها إلى الشبكة الرئيسية لوزارة الكهرباء.

وحول مدى جهوزية الكويت في استخدام الطاقة المتجددة والبديلة، أكد أن الكويت تتمتع بخريطة شمسية تزيد عن 2000 كيلووات في المتر المربع خلال السنة، ما يؤهلها لاستخدام الطاقة الجديدة والبديلة.

ولفت إلى أن مشاريع الطاقة الشمسية انخفضت كلفتها بنسب كبيرة، مشيراً إلى أن كلفة الـ1000 كيلو وات ألواح شمسية تقدر بـ4 ملايين دولار، بينما الآن انخفضت إلى 600 ألف دولار.

من جانبها، قالت مهندسة معاينة الآبار في شركة نفط الكويت سارة الركيان: إن «هناك فريق عمل من الشركة مسؤول عن إدارة المشروع بالتعاون مع الشركة الإسبانية المنفذة للمشروع على مدار 5 سنوات».

وأضافت «أننا نطمح إلى أن نصل إلى العام 2020م ويكون بإمكاننا توفير 20% من الطاقة المستهلكة في شركة نفط الكويت من الطاقات البديلة».

Exit mobile version