عادل السعدون: “المربعانية” تبدأ الأربعاء

قال الفلكي والمؤرخ الكويتي عادل السعدون، اليوم الإثنين: إن موسم «مربعانية الشتاء» للعام الحالي سيبدأ بعد غد الأربعاء 7 ديسمبر الحالي.

وأضاف السعدون في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا)؛ أن ما يعرف محلياً وفي شبه الجزيرة العربية باسم “المربعانية” هو أحد مواسم السنة التي يبلغ عددها 12 تبدأ بموسم “سهيل” في 24 أغسطس وتنتهي بموسم «الكليبين».

وذكر أنها سميت بـ”المربعانية” لأنها تتكون من حوالي 40 يوماً، وتحديداً 39 يوماً؛ إذ تنتهي في 14 يناير.

وقال: إن أنواء “المربعانية” ثلاثة من برج العقرب؛ أولها نجم الإكليل، وثانيها القلب وهو نجم الأحيمر، وثالثها الشولة، وهي مجموعة نجوم تبدو كأنها ذيل العقرب.

وأشار إلى أنه في مربعانية الشتاء تنخفض درجات الحرارة ويكون متوسط الحرارة الدنيا في مدينة الكويت 8 درجات مئوية إلا أنه في بعض الأيام تنخفض إلى الصفر المئوي.

وأوضح أنه في بعض الأحيان تهب الرياح الشمالية السريعة التي تسبب زيادة الإحساس بالبرودة ومصدرها سيبيريا الباردة وأوروبا.

وقال السعدون: إن السبب الرئيس لهذه البرودة يكمن في قصر النهار وطول الليل وميلان أشعة الشمس عن النصف الشمالي للكرة الأرضية، مشيراً إلى أنه في الكويت ينخفض ارتفاع الشمس ليصل إلى 37 درجة في الأفق فتكون أشعتها أضعف من أيام الصيف.

ولفت السعدون إلى أن المربعانية ستدخل هذا العام بعد أمطار هطلت على الكويت في موسم «الوسم» وإذا أمطرت مرة أخرى خلال الأيام المقبلة سيكون الربيع مزدهراً بالنباتات الحولية والمعمرة.

Exit mobile version