الكويت تسعى لشراء 28 طائرة إف 18

طلبت الكويت من الولايات المتحدة شراء 28 طائرة حربية من طراز إف 18 سوبر هورنيت، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) نقلا عن مسؤول عسكري، الاثنين.

وقال رئيس هيئة التسليح والتجهيز في الجيش الكويتي، اللواء لافي العازمي، إن بلاده تقدمت بطلب للحكومة الأميركية بواسطة خطاب عرض وقبول لشراء عدد 28 طائرة من طراز (أف 18.سوبر هورنيت) مع تجهيزاتها. وأضاف العازمي في مؤتمر صحفي على هامش افتتاح المؤتمر الثالث للخدمات اللوجستية، أن الطلب جاء مع شرط إعادة بيع طائرات (إف18) من الجيل القديم المتوفرة لدى الجيش الكويتي. ولفت إلى أن هذه الصفقة تشمل الطائرات وجميع مستلزمات الإسناد من قاعدة كاملة ومعدات الخط الثاني ومدرج يدمج المدرج الجديد بالقديم وتدريب الطيارين والفنيين والمعدات الخاصة بدولة الكويت والحرب الإلكترونية.

وبشأن منظومات الرادار، ذكر العازمي أنه خلال السنوات الأربعة القادمة ستكون سماء الكويت مغطاة بالكامل من خلال تلك المنظومة الرادارية. وأضاف أيضا أن الكويت اشترت 28 طائرة أخرى من طراز يورو فايتر الأوروبية من إيطاليا بصفقة تقل عن 8 مليارات يورو وتمتد لعشر سنوات. وأوضح المسؤول العسكري، أن الكويت أيضا اتفقت على شراء عربات قتال مدولبة ونظام اتصالات وطائرات عامودية متنوعة الأحجام والمهام، ودبابات من الجيل الحديث، ومنظومة صواريخ للدفاع الجوي، ومنظومة صواريخ (أرض-أرض) وزوارق صاروخية.

وأشار العازمي إلى أن خطة هيئة التسليح والتجهيز بالجيش الكويتي للفترة القادمة هي مواكبة التقدم والمشاركة الفاعلة مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في منظومات متقدمة ومتشابهة ومتوائمة متوفرة لدى أغلب دول المجلس ليتم تبادل وتنسيق الخبرات والتجارب العسكرية. ويشارك في أعمال المؤتمر الثالث للخدمات اللوجستية على مدى يومين نحو 170 من المتخصصين في المجال العسكري من مختلف دول العالم ويشهد تنظيم وإقامة العديد من المحاضرات ذات الصلة.

Exit mobile version