8 ملايين دولار من الكويت لمفوضية اللاجئين

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم السبت، تلقيها مساهمة «كبيرة» وجديدة من دولة الكويت تبلغ قيمتها 7 ملايين و960 ألف دولار أمريكي، لدعم اللاجئين السوريين في لبنان.

وقالت المفوضية في بيان صحفي صادر عن مكتبها في الكويت: إن هذه المساهمة ستوفر المساعدة لحوالي 25 ألف عائلة من خلال تقديم التحويلات النقدية الشهرية عن طريق بطاقات الصراف الآلي.

وأضافت أن تلك المساهمة تتزامن مع دخول فصل الشتاء، وما يشكله من صعوبة على اللاجئين الضعفاء في لبنان الذين يتحملون نفقات إضافية للحفاظ على الدفء والجفاف وشراء الملابس والطعام المناسبين.

ونقل البيان عن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي قوله: إن الكويت أثبتت مجدداً التزامها الثابت بمعالجة العواقب الإنسانية للأزمة السورية للعام الرابع على التوالي.

وأضاف جراندي أن هذه المساهمة ستدعم بشكل كبير العائلات السورية اللاجئة لاسيما مع حلول فصل الشتاء، معرباً عن خالص امتنانه لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وشعب الكويت الكريم على هذه اللفتة الإنسانية المهمة.

وذكرت المفوضية أن الكويت قدمت لها منذ عام 2013م مساهمات بلغت قيمتها نحو 350 مليون دولار أمريكي لدعمها في تلبية الاحتياجات الضرورية للنازحين في أنحاء العالم وخصوصاً المتضررين من الأزمات في كل من سورية والعراق.

وأشارت إلى أن الكويت أكبر جهة مانحة للمفوضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لافتاً إلى استضافتها 3 مؤتمرات متتالية للجهات الدولية المانحة ومشاركتها باستضافة مؤتمر «دعم سورية والمنطقة» الذي عقد بلندن في وقت سابق من هذا العام.

وأفادت بأن الكويت تعهدت خلال مؤتمر لندن الأخير بتقديم 300 مليون دولار أمريكي، أيضاً للاستجابة الإنسانية في سورية على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة.

وقالت: إن هناك نحو 4 ملايين و800 ألف لاجئ سوري مسجل لدى المفوضية في البلدان المجاورة لسورية، مشيرة إلى أنهم مازالوا يشكلون أكبر عدد من اللاجئين تحت ولاية المفوضية، مبينة أن لبنان يستقبل منهم حوالي مليون و17 ألفاً و430 شخصاً.

Exit mobile version