الشايجي: ترشيح أول سفير أمريكي لـ”إسرائيل” يدل على أولويتها لترامب

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت د. عبدالله الشايجي: إن تعيين أول سفير أمريكي في عهد ترامب لـ”إسرائيل” يدل على أهميتها بالنسبة له.

وقال الشاجي في حسابه عبر “تويتر”: أنباء مقربة من ترامب سيرشح مايك هاكبي سفيراً للولايات المتحدة الأمريكية في “إسرائيل”، وعلق قائلاً: “ترشيح أول سفير لـ”إسرائيل” يدل على أولويتها لترامب”.

وعلى صعيد آخر، قال الشايجي: “تبدو إيران من أكبر الخاسرين من إدارة ترامب القادمة، وأصيب اللوبي الإيراني في واشنطن بالذعر، وصلتني اليوم منهم 3 رسائل إلكترونية تحث ترامب على الالتزام باتفاق إيران النووي والبناء على العلاقة مع إدارة أوباما ذعر  إيران ولوبيها في واشنطن غير مستغرب، بسبب موقف ترامب وإدارته من إيران ووصفها بالدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم وانتقاده لاتفاق إيران النووي “البغيض” والذي تعهد بتمزيقه أو تعديله والتشدد في تطبيقه.

وأوضح الشايجي أن ما يثير قلق وخوف الإيرانيين هو ترشيحات ترامب لمسؤولين من الصقور المتشددين، أبرزهم النائب الجمهوري مايك بامبيو لمنصب مدير الاستخبارات المركزية الذي كتب مقالاً بمناسبة مرور عام على توقيع الاتفاق النووي مع إيران ينتقد فيه الاتفاق، يؤكد أن الاتفاق النووي مع إيران بعد عام من توقيعه لم يجعلنا وشعبنا ومصالحنا أكثر أمناً وعلى الكونجرس العمل على تغيير السلوك الإيراني وفي المحصلة النهائية تغيير النظام في إيران.

Exit mobile version