البترول الوطنية: طرح 120 محطة جديدة خلال 7 سنوات

قال نائب الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية لمصفاة ميناء عبدالله المهندس أحمد الجيماز، اليوم الأحد: إن الشركة ستنتهي من طرح 120 محطة وقود جديدة للمناقصات خلال أقل من 7 سنوات.

وأوضح الجيماز في تصريحات للصحفيين على هامش تدشين نظام التحكم الذكي لمحطة الوقود الجديدة في الرقة التي تعمل بالطاقة الشمسية أن الشركة انتهت بالفعل من طرح مناقصة لعدد 19 محطة، وأنها بصدد طرح عدد 15 محطة إضافية قبل نهاية العام.

وأشار إلى أن نظام التحكم الذكي يطبق للمرة الأولى في الكويت بالتعاون مع شركات كورية جنوبية كمبادرة منها للتعريف بهذا النظام فيما يتعلق بالبطاريات الخاصة بالنظام ووصلات التحكم باستثناء الألواح الشمسية التي تدخل ميزانيتها في إطار الميزانية التي رصدتها مؤسسة البترول الكويتية.

وأشار إلى أن مؤسسة البترول رصدت 1.5 مليون دينار كويتي لتطبيقات الطاقة الشمسية في الشركات التابعة لها، لافتاً إلى أن هذه المبادرات والمشروعات تأتي في سياق تطبيق رؤية سمو أمير البلاد في توفير 15% من الطاقة المستهلكة من مصادر الطاقة المتجددة النظيفة.

وأفاد أن شركة البترول الوطنية الكويتية بدأت فعلياً في تطبيقات الطاقة المتجددة من خلال افتتاح محطة وقود منطقة الزهراء قبل نحو عام تقريباً، مبيناً أنه في حال نجاح تجربة نظام التحكم الذكي سوف يتم تعميمها على بقية المحطات الجديدة التابعة للشركة.

وأوضح أن المحطة الجديدة قادرة على تحقيق اكتفاء ذاتي من استهلاك الطاقة خلال فترة الظهيرة، مبيناً أنه من خلال التعاون مع الشركات الكورية سيتم تركيب بطاريات خاصة تخزن الطاقة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة على مدار الساعة.

وبين أن الشركة الكورية عملت على إعادة تجهيز المحطة بالكامل بأنظمة إضاءة ومفاتيح كهرباء ونظام تكييف وأنظمة تحكم متقدمة جداً في مجال استهلاك الطاقة؛ الأمر الذي سيساعد المحطة على تحقيق اكتفاء ذاتي من استهلاك الطاقة على مدار الساعة.

Exit mobile version