الحربش: تعزيز المواطنة والحفاظ على حقوق المواطنين

أكد النائب السابق ومرشح الدائرة الثانية د. جمعان الحربش أن المواطنة عبارة عن ولاء وانتماء ولها حقوق وعليها واجبات، مشدداً على ضرورة التوفيق بين الحقوق والواجبات، فإذا اختلت الحقوق فسيكون هناك ضعف في الولاء والانتماء والتضحية، مشيراً إلى أن الكويتيين على مر تاريخهم كانوا شعباً معطاء مضحياً، وكانوا دائماً بجانب الحكومة في كل الظروف والمحن، مضيفاً أن السنوات السابقة شهدت خللاً في الحقوق واجهه خلل في الولاء، على حد وصفه.

وأضاف الحربش أن ضرب أي جهة على حساب جهة أخرى يؤدي بشكل حتمي إلى شرخ في المواطنة، وحينما تم الإخلال بالحقوق العامة وتولي المناصب العامة وفق معايير المحسوبية، والمعرفة والتوظيف الانتخابي، حدث ضرب للحقوق والواجبات، داعياً الحكومة والجهات المختصة إلى إعادة النظر في سحب الجنسية من المواطنين المصنفين بأنهم مخالفون للحكومة سياسياً.

وأوضح الحربش أن الأمر الخطير في ذلك كله هو أن مجلس الأمة الأخير قام بتوفير الغطاء النيابي لمثل هذه الإجراءات على الرغم من أن الدستور الكويتي نص على أن الجنسية الكويتية نظمها القانون ولا يجوز سحبها إلا في حدود القانون، كما أنه نص أيضاً على حق التقاضي، متسائلاً: لماذا لم يفعل القانون واللجوء للقضاء في سحب الجنسيات؟

Exit mobile version