305 مليارات دولار استثمارات الصندوق السيادي الكويتي في أمريكا

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، صباح خالد الصباح: إن استثمارات الصندوق السيادي الكويتي في الولايات المتحدة الأمريكية بلغت 305 مليارات دولار.

وأضاف الصباح في كلمة له خلال الدورة الأولى للحوار الإستراتيجي بين الكويت والولايات المتحدة في واشنطن أن الاستثمارات الكويتية في السوق الأمريكية شهدت زيادة بنسبة 700% خلال السنوات العشر الماضية، وفي المقابل نتطلع إلى العمل سوياً لزيادة حجم الاستثمار الأمريكي المباشر في الكويت.

وأضاف الصباح وفقاً لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) أن استثمارات الصندوق السيادي للدولة بلغت في السوق الأمريكية ما يقارب 305 مليارات دولار في عدد من الشركات الكبيرة، وهو ما يمثل نسبة 54% من إجمالي استثمارات الصندوق، مشيراً إلى أن مجمل التبادل التجاري خلال الأعوام الخمسة الماضية بين البلدين بلغ ما يقارب 68 مليار دولار.

وبالنسبة لحجم التعاون التجاري، أوضح الشيخ صباح الخالد أن مجمل التبادل التجاري خلال الأعوام الخمسة الماضية بين البلدين بلغ ما يقارب 68 مليار دولار.

وقال: إن الكويت تقوم في سياق العلاقات النفطية بتزويد العديد من شركات النفط الأمريكية بالنفط الخام والذي بلغ 10 ملايين طن متري في عام 2015م، وكذلك المنتجات البترولية التي بلغت مئات الآلاف من الأطنان المترية، كما تعكف حالياً شركة “إيكويت للبتروكيماويات” على إنشاء مصنع لإنتاج مادة “الإيثيلين جلاي كول” في ولاية تكساس بطاقة إنتاجية قدرها 750 ألف طن متري سنوياً، ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في عام 2020/ 2021م بما سيساهم في خلق فرص وظيفية جديدة في السوق الأمريكية.

وأوضح الصباح أن الولايات المتحدة تعد الوجهة الأولى والمفضلة لتعليم الطلبة والباحثين الكويتيين خارج أرض الكويت، ولدينا حالياً ما يقارب 13 ألف طالب يتلقون التعليم في الجامعات الأمريكية بمختلف مستويات التعليم، إذ ننفق ما يزيد على مليار دولار بشكل سنوي لتمويل دراستهم.

وفيما يتعلق بالجانب الصحي، قال الصباح: لدينا حالياً أكثر من 3 آلاف مريض يتلقون العلاج والرعاية الصحية في المستشفيات الأمريكية، حيث تنفق الدولة ما يزيد على مليار دولار سنوياً لعلاج مواطنينا في المستشفيات الأمريكية.

Exit mobile version