الصحة تزود الأوقاف بالاشتراطات الصحية اللازمة لحملات الحج

أعلن نائب رئيس الخدمات الطبية لبعثة الحج الكويتية مغير الشمري عن مخاطبة وزارة الصحة لـ«الأوقاف» بــ الاشتراطات والمواصفات الصحية اللازمة لحملات الحج.

وذكر الشمري في تصريح صحفي أن الاشتراطات تلزم الحملات التي يقل عدد حجاجها عن 100 شخص توفير طبيب واحد وتمريض واحد، أما بالنسبة للحملات التي يزيد عدد حجاجها على 100 شخص فعليها أن توفر طبيبين وممرضين.

وأفاد بأن الاشتراطات الصحية للعيادات وغرف المتابعة في الحملات تتمثل في أن توفر كل حملة غرفتين في مبنى سكن الحجاج للكشف عن المرضى الحجاج، على أن تكون غرفة للنساء ومثيلتها للرجال، علاوة على أن توفر كل حملة غرفتين لملاحظة المرضى في سكن الحجاج، فضلاً عن أن تكون جميع غرف الكشف والمتابعة مكيفة الهواء ومغطاة، بالإضافة إلى أنه على الغرف أن تكون مخصصة للمرضى الحجاج فقط، ولا تستخدم للسكن، وتكون بنفس الطابق إلزاماً، كما يجب أن تحتوي غرف الكشف الطبي على الأجهزة.

وأكد أن الهيئة الطبية المعتمدة من رئيس الفريق الطبي لبعثة الحج الكويتية هي المسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية في حملات الحج الكويتية، محذراً في الوقت ذاته أي حملة تستخدم أي طبيب غير مصرح له بالعمل بالحملة لعلاج حجاج الحملة، لافتاً إلى أن الهيئة الطبية ستقدم الخدمات الطبية للحجاج القادمين فقط من الكويت، علماً بأن وزارة الصحة غير مسؤولة عن صحة الحجاج غير القادمين من البلاد، مشدداً على الحملات عدم تسكين الأطباء والهيئة التمريضية في العيادات وغرف الكشف، داعياً إلى استخدام النماذج الطبية والتقيد بها والاحتفاظ بنسخة منها من قبل كادر الحملة.

وأشار إلى أن وزارة الصحة زودت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالاشتراطات الصحية لأماكن متداولي الأغذية، وعمال الأغذية لحملات الحج من حيث الموقع والحج والمساحة، وتصميم المطبخ والمبنى والأرضيات والحوائط والشبابيك، بالإضافة إلى الأبواب والتهوية، والإضاءة ومصادر المياه.

ودعا وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى إلزام الحملات بالتخلص من النفايات الطبية والنفايات الأخرى بطريقة لا تلوث مصادر المياه والأغذية، على أن تكون بطريقة تمنع الروائح الكريهة، وغيرها، وتخزين ونقل الطعام من المطبخ إلى البوفيه بطريقة تمنع التلوث.

وشدد على أهمية حصول العاملين في حملات الحج على شهادات صحية من الجهات المختصة واستبعاد من ليس بحوزته هذه الشهادات، فضلاً عن استبعاد العمالة المصابة بتقرحات أو جروح لحين شفائهم، علاوة على تثقيف وتوعية العمالة بالحملات بالاشتراطات الصحية التي يجب أن تراعى في تحضير الطعام، وطرق تفادي تلوثه، مؤكداً أن هذه الاشتراطات سابقة الذكر تهدف إلى حماية صحة الحجاج من أي شيء ممكن أن يهددهم خلال موسم الحج.

وأكد انتهاء الفريق من المهمة الخاصة في الديار المقدسة وعودته منها، والتي تتمثل في تجهيز مقر بعثة الحج الكويتية في النسيم، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن مبنى البعثة جاهز لاستقبال أعضاء الفريق الطبي وبعثة الحج الكويتية، بحيث شملت التأكد من جاهزية السكن بالكامل، والعيادات، وتوفير جميع الاحتياجات لهما.

Exit mobile version