الداخلية: التأشيرة الإلكترونية تسهم بتحديث العمل الأمني ودفع عجلة التطور

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، أن «المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التوسع والاتقان في تطوير الخدمات الإلكترونية الأمنية لخدمة أهل الكويت»، مشيرة إلى أن «الهدف من توفير هذه الخدمات هو الاستفادة القصوى من التطور الحاصل في المجال التقني».

وقال المدير العام للإدارة العامة لشؤون الإقامة بوزارة الداخلية اللواء طلال معرفي: إن «نظام التأشيرة الإلكترونية الجديد يأتي في إطار الرؤية الإستراتيجية للوزارة لتحديث العمل الأمني، ودفع عجلة التطور في مختلف القطاعات التابعة لها باستخدام أحدث التقنيات العالمية».

وأضاف اللواء معرفي في كلمة له خلال المؤتمر الصحافي المشترك، الذي عقدته وزارتي الداخلية والإعلام وغرفة تجارة وصناعة الكويت: أن «المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من التوسع والاتقان في تطوير الخدمات الالكترونية الأمنية لخدمة أهل الكويت».

وذكر أن الهدف من توفير هذه الخدمات هو الاستفادة القصوى من التطور الحاصل في المجال التقني وتبسيط الإجراءات والخدمات وإيصالها بصورة سريعة وسهلة لخدمة أهل الكويت والمقيمين وضيوف البلاد وذلك عبر استخدام الوسائل التكنولوجية.

ولفت إلى حرص وزارة الداخلية على تقديم الخدمات الإلكترونية انطلاقاً من توجيهات نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ محمد خالد الحمد الصباح بأن يكون عنوان المرحلة المقبلة هو التوسع في الخدمات الإلكترونية الذكية بشكل يضمن تقديمها بجودة عالية وبكل سهولة ويسر.

وقدم اللواء معرفي شرحاً مفصلا حول آلية العمل الخاصة باستخراج التأشيرة الالكترونية وطريقة استقبال الطلبات ومراجعتها وتدقيق الوثائق والمعلومات لصاحب التأشيرة.

وأوضح أنه سيتم الرد على الطلبات المقدمة خلال فترة الدوام الرسمي وإبلاغ طالب التأشيرة فور إصدارها أو الاعتذار عنها بواسطة البريد الإلكتروني.

وأفاد بأن الجنسيات التي يمكنها الحصول على التأشيرة الفورية تشمل رعايا 52 دولة فضلاً عن المقيمين بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ممن لديهم إقامات صالحة لا تقل عن 6 أشهر وتشمل 13 مهنة من المتخصصين.

ودعا صاحب التأشيرة إلى الالتزام بالقوانين واللوائح المعمول بها في البلاد وعدم تجاوز المدة التي تمنح له في التأشيرة تجنباً لتعرضه للمساءلة القانونية.

من جانبه أكد المدير العام للإدارة العامة لنظم المعلومات العميد مهندس علي المعيلي أن خطط وبرامج التحديث التي ينفذها قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بوزارة الداخلية تسهم في تحقيق الأهداف الموضوعة والمنشودة في هذا الإطار.

ولفت المعيلي إلى سعي قطاع تكنولوجيا المعلومات، إلى خلق آلية متطورة من شأنها تقديم خدمات متميزة للجمهور ومواكبة مسيرة النهضة والتطور التي تشهدها الدولة في مختلف المجالات وجعل الخدمات الإلكترونية في متناول الجميع تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم أفضل الخدمات والارتقاء بالكويت بما يعكس مكانتها المرموقة عالمياً.

وذكر أن النظام الجديد للتأشيرة الإلكترونية يتمتع بمستوى عال من الأمن والسلامة للحفاظ على بيانات المستخدمين والحفاظ عليها وعدم تسربها بأي شكل من الأشكال.

وأوضح أنه سيتم تقديم خدمة إصدار التأشيرات عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية «www.moi.gov.kw» عوضاً عن انتظار إصدار التأشيرة بمطار الكويت الدولي.

من جهته قال المدير العام للإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني، العميد عادل الحشاش: إن نظام التأشيرة الإلكترونية تم تطبيقه على جميع المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأوضح الحشاش أن الشروط الواجب توافرها للراغبين بالحصول على التأشيرة الالكترونية تتضمن ألا يكون القادم للبلاد من حملة وثائق السفر، وتذاكر المرور، بكل أنواعها، وألا يكون مسجلاً بشأنه أي قيود أمنية تحول دون دخولهم البلاد أو الخروج منها.

Exit mobile version