الشايجي: أوباما سيستخدم “الفيتو” لوقف تمرير قانون لمقاضاة السعودية

قال أستاذ العلوم السياسية في جامعة الكويت د. عبدالله الشايجي في إجابته عن سؤال أحد المتابعين عن تداعيات قرار مجلس الشيوخ مقاضاة السعودية بسبب 11 سبتمبر: لن يمر الاقتراح بقانون ضد السعودية لمقاضاتها من أهالي ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر؛ لأن الرئيس سيستخدم “حق الفيتو”.

وأكد الشايجي في حسابه عبر موقع التدوين المصغر “تويتر”؛ أن الحزب الجمهوري لا يملك ثلثي الأصوات في مجلسي النواب والشيوخ لتمرير القانون، لذلك لن يتغلبوا على “فيتو” الرئيس الأمريكي باراك أوباما.

وأوضح الشايجي أن فوز هيلاري كلينتون بصعوبة بالغة في انتخابات ولاية كنتاكي التمهيدية، وساندرز بولاية أوريغون، حيث تحتاج كلينتون للفوز بـ100 مندوب لتصنع التاريخ وتصبح أول امرأة تنتزع ترشيح حزب سياسي رئيس في تاريخ النظام السياسي والحزبي الأمريكي.

وأشار إلى أن ساندرز منافسها يصر على المواجهة ويرفض الانسحاب من سباق الرئاسة لإفساح المجال لكلينتون للتفرغ لمواجهة المرشح الوحيد عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب الفائز بولاية أوريغون والذي يحتاج لـ66 مندوباً إضافياً لينتزع ترشيح الحزب الجمهوري ويصنع التاريخ كأول مرشح وملياردير لحزب رئيس لم ينتخب لأي منصب وليس سياسياً بل رجل أعمال.

ولفت الشايجي إلى أن ثروة ترامب تقدر بـ10 مليارات دولار! ما يجعله أغنى مرشح عن حزب أمريكي، قائلاً: “استعدوا لانتخابات رئاسية تاريخية بكل ما تعنيه الكلمة!”.

Exit mobile version