الصحة: نسعى لجعل الكويت مركزاً إقليمياً للتصدي للأمراض المزمنة

قال وزير الصحة د. علي العبيدي: إن الوزارة تسعى لجعل الكويت مركزاً إقليمياً في مجال التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية باعتبارها أحد أهم التحديات التي تواجه النظم الصحية العالمية.

وأوضح الوزير العبيدي في كلمته خلال افتتاح مركز “صباح الأحمد الصحي”، بمدينة “صباح الأحمد السكنية”، اليوم الثلاثاء، أن الوزارة تهدف من خلال خططها إلى مكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية لاسيما السكري وضغط الدم ونشر التوعية حيالها.

وأضاف أن “الصحة” تنسق مع منظمة الصحة العالمية لمواجهة ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السكري في الكويت والتي تعد الأعلى عالمياً، مشيراً إلى الحرص على دمج الصحة في جميع السياسات باعتبارها مسؤولية مجتمعية مشتركة.

وذكر أنه بدخول مركز “صباح الأحمد الصحي” الخدمة ارتفع عدد المراكز الصحية العاملة في البلاد إلى 98 مركزاً صحياً منها 23 مركزاً في منطقة الأحمدي الصحية وحدها.

ولفت إلى أن المركز الجديد أنشئ وفقاً لأحدث المواصفات والمعايير العالمية بما يحقق الخصوصية ويقدم الخدمة الصحية الشاملة حيث يتضمن عيادات للطب العام وطب العائلة ورعاية الأمومة والطفولة والأسنان والأمراض المزمنة غير المعدية.

وأفاد بأن المركز يعمل على فترتين صباحية ومسائية ويقدم خدمات المختبرات والصيدلة والصحة العامة، لافتاً إلى أنه سيتم تمديد ساعات العمل بالمركز على مدار الساعة أسوة ببعض مراكز الرعاية الصحية.

وأكد الوزير العبيدي حرص إدارة المركز على التواصل المستمر مع كل الجهات الحكومية وغير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام بهدف دعم المبادرات المجتمعية بغية تعزيز الصحة بما يتفق مع الخطة الإنمائية للدولة.

وأشاد بالإنجاز المحقق في مشروع توسعة “المستشفى الأميري”، مبيناً أن وزارة الصحة تسابق الزمن لإنجاز مشروعات مستشفيات الأمراض السارية ومركز الكويت لمكافحة السرطان والصباح الجديد على أن يكون افتتاحها تدريجياً بنهاية العام المقبل.

من جانبه، قال مدير منطقة “الأحمدي الصحية” د. عبداللطيف السهلي في تصريح صحفي: إن المركز يخدم 11 ألف نسمة من سكان منطقة “صباح الأحمد السكنية”، مبيناً أن المنطقة بصدد افتتاح أربعة مراكز أخرى فور تسلم المباني من المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

وأوضح السهلي أن وزارة الصحة خصصت أيضاً مساحة 80 ألف متر مربع لبناء مستشفى حكومي جديد يجرى العمل حالياً على وضع التصاميم الخاصة به.

وأعلنت وزارة الصحة في المعرض الذي نظمه قطاع “الشؤون الهندسية والمشاريع” بالوزارة أخيراً أن هذا المشروع سيوفر أكثر من ألف سرير.

Exit mobile version