سفير الكويت بكوريا الجنوبية: زيارة رئيس الوزراء لتطوير العلاقات بين البلدين

قال سفير دولة الكويت لدى كوريا الجنوبية جاسم محمد البديوي: إن الزيارة الرسمية المرتقبة التي يبدأها سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء، إلى سيؤول غداً الأحد تعكس قناعة البلدين بتطوير العلاقات في مجالات مختلفة.

وأوضح السفير البديوي في تصريح لـ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا) أن حجم الوفد الكويتي المرافق لرئيس مجلس الوزراء وتنوعه يجسدان رغبة دولة الكويت الحقيقية في تطوير العلاقات مع الجانب الكوري في قطاعات حيوية ومهمة تخدم مصالح البلدين.

وأضاف أن الزيارة تأتي في وقت تعد فيه كوريا الجنوبية “مثالاً متميزاً” للخطوات والخطط المستقبلية الطموحة التي تبنتها دولة الكويت في إطار سعيها لتطوير قطاعات التعليم والصحة والإسكان.

ووصف كوريا الجنوبية بأنها مثال يحتذى به في إطار سعي الكويت لتنفيذ رؤيتها لعام 2035م، لاسيما أن الجانب الكوري على أتم استعداد للتعاون مع دولة الكويت في هذه المجالات ونقل خبرته بشكل شفاف وواضح.

وأشار إلى أن زيارة رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له إلى سيؤول ستستمر أربعة أيام، وسيلتقي خلالها رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه، ورئيس الوزراء هوانغ كيو آن، لبحث أوجه العلاقات الثنائية وأوجه التعاون والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف أن الزيارة ستشهد كذلك اجتماع سمو رئيس الوزراء مع رؤساء كبرى الشركات الكورية الجنوبية العاملة في الكويت، وقيامه بزيارة ميدانية لمستشفى “سيفرنس” أحد أعرق المستشفيات الكورية، إضافة إلى اجتماعه مع رئيس وأعضاء جمعية الصداقة الكورية – الكويتية في البرلمان الكوري.

وأوضح البديوي أنه سيجري خلال الزيارة توقيع مذكرات تفاهم في مجالات الصحة والتعليم والإنشاءات لتحديد الأطر المستقبلية للتعاون الثنائي في هذه المجالات.

وبشأن التعاون في المجال الصحي والطبي، قال البديوي: إن هناك رغبة في إيفاد مرضى كويتيين للعلاج في كوريا الجنوبية، وإيفاد أطباء أيضاً لتلقي التدريب في المستشفيات الكورية المتخصصة، وكذلك النظر في إمكانية إدارة أحد المستشفيات الكورية لأحد المستشفيات في دولة الكويت في ضوء ما حققته كوريا الجنوبية من تقدم في المجال الصحي والطبي، لافتاً إلى أنه سيتم التوقيع على مذكرتي تفاهم في هذا الإطار.

وحول التعاون في مجال التعليم، أكد البديوي أنه سيتم توقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الكوري لتدشين التعاون في هذا القطاع، مشيراً إلى أن وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى سيلتقي نظيره الكوري الجنوبي لتدشين العلاقات التعليمية والأكاديمية بين الجانبين، كما سيقوم أيضاً بزيارة عدد من المؤسسات التعليمية الكورية.

وأشاد السفير البديوي بالتجربة الكورية الجنوبية في قطاع الإنشاءات، مؤكداً أنه سيتم أيضاً توقيع مذكرة تفاهم في هذا الشأن، وسيكون محورها إنشاء مدن ذكية في الكويت.

وأوضح أن ذلك يأتي على ضوء أن التجربة الكورية الجنوبية في تشييد المدن الذكية مواكبة لمتطلبات العصر تعد نموذجاً عالميا يحتذى به، مشيراً إلى أن الزيارة التي قام بها وزير الدولة لشؤون الإسكان الكويتي ياسر أبل إلى كوريا الجنوبية في مارس الماضي كانت اللبنة الأساسية لتشييد هذا التعاون.

وأوضح البديوي أن التعاون بين الكويت وكوريا الجنوبية سيتطرق أيضاً إلى الجانب العسكري، موضحاً أن تلك الزيارة ستمثل الخطوة الأولى للبدء في حوار بين الجانبين حول التعاون العسكري المشترك في مجالات التدريب، والاطلاع على الخطط والإجراءات التي تتبناها كوريا لحفظ الأمن الداخلي، والنظر في إمكانية الاستفادة من المعدات والتكنولوجية والأنظمة الكورية المستخدمة لهذا الغرض.

من جهة أخرى، يعقد الوفد التجاري المرافق لرئيس الوزراء اجتماعاً موسعاً مع الاتحاد الكوري للتجارة الدولية للتباحث حول الفرص الاستثمارية بين البلدين وسبل تطويرها للبناء على ما تم إنجازه خلال المنتديين الاقتصاديين اللذين عقدا في دولة الكويت في مارس 2015م وفي سيؤول في نوفمبر من العام نفسه.

كما تبحث الزيارة أبرز الملفات السياسية الإقليمية وعلى رأسها الأوضاع في كل من اليمن وسورية وجهود مكافحة الإرهاب والملف النووي لكوريا الشمالية.

Exit mobile version