المبارك: الكويت تتعاون مع المجتمع الدولي لمعالجة الاحتباس الحراري

أكد سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي، أن الكويت حريصة على التعاون مع المجتمع الدولي لمعالجة ظاهرة الاحتباس الحراري التي تعانيها كل دول العالم.

وشدد سموه في تصريح صحفي قبيل توجهه إلى نيويورك لحضور مراسم توقيع “اتفاق باريس للمناخ” في مقر الأمم المتحدة، غداً الجمعة، على أهمية هذا الاتفاق الذي توصلت إليه دول العالم خلال قمة باريس للحد من تلك الظاهرة الخطيرة التي تهدد البشرية.

وأضاف أن الاتفاق يحقق مصالح كبيرة للكويت التي تعاني ظاهرة ارتفاع الحرارة، رغم الإجراءات المتواصلة التي تقوم بها لمعالجة هذه الظاهرة، خاصة مع تزايد المخاوف من استمرار ارتفاع حرارة الأرض خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أن الوثيقة التي سيتم التوقيع عليها خلال اجتماعات الأمم المتحدة تهدف إلى منع ارتفاع حرارة الأرض، مضيفاً أن التزام الدول بتطبيق الاتفاق سيعمل على تحقيق الأمن الغذائي والتقدم الاقتصادي، إضافة إلى تخفيض الانبعاثات الغازية.

وأشار إلى أن الاتفاق يلزم الدول الصناعية والغنية بتقديم 100 مليار دولار سنوياً للدول النامية اعتباراً من عام 2020م لحماية البيئة، واتخاذ إجراءات للحد من استهلاك الطاقة التقليدية والاستثمار في الطاقات البديلة.

وأعرب عن أمله أن تلتزم الدول الـ196 التي توصلت إلى الاتفاق الدولي المستقبلي حول المناخ بمسؤولياتها في تطبيق بنوده حتى يمكن معالجة هذه الظاهرة وتجنيب العالم المزيد من الكوارث البيئية الخطيرة.

وجدد سموه التأكيد على تعاون الكويت مع أي جهود دولية تهدف إلى منع الكوارث وتوفير الحياة الكريمة لكل شعوب العالم، مشيراً إلى أن الكويت كانت في طليعة الدول المعنية بالتوصل إلى اتفاق للحد من انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

Exit mobile version