دراسة: قطر الأكثر إنفاقاً خليجياً على المنتجات الفاخرة

في دراسة حديثة شملت المقارنة بين خمس دول من دول مجلس التعاون الخليجي، بينت أن قطر الأكثر إنفاقاً على المنتجات الفاخرة عالية الرفاهية في المنطقة، بواقع إنفاق تجاوز 4000 دولار أمريكي شهرياً عليها، أي ما يعادل حوالي 12% من معدل دخل الأسرة بحسب ما نقلته صحيفة الراية القطرية.

فبحسب دراسة لشركة “أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط”  المتخصصة حول التوجه الإنفاقي والتي أجريت على ذوي الدخل المرتفع في دولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، ومملكة البحرين، ودولة الكويت، فإن هناك تحول ملحوظ في عادات الإنفاق حيث قام العديد بتركيز إنفاقهم على ضروريات الحياة، إذ أكد حوالي الربع (24%) ممن شملتهم الدراسة أنهم أنفقوا مبالغ أقل من تلك التي خططوا لإنفاقها خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وزاد ما نسبته 79% من المشاركين من إنفاقهم على المواصلات، وما نسبته 74% زادوا إنفاقهم على الإيجار، بينما قلص 42% من المشاركين من إنفاقهم على المناسبات الاجتماعية.

وبحسب “الراية”، فقد قال الرئيس التنفيذي لـ”أمريكان إكسبريس الشرق الأوسط”، مازن خوري في مؤتمر صحفي عقد أمس: لقد أثر عدم استقرار الوضع الاقتصادي في المنطقة على العديد من الأشخاص وقد شهدنا ذلك في التوزيع الجديد لتوجهات إنفاق الدخل. ولكن على الرغم من ذلك، لا نزال نرى إنفاقاً مزدهراً على المنتجات والتجارب عالية الرفاهية.

وأضاف: لقد أبدت الدراسة أن أنماط الإنفاق الجديدة متشابهة بشكل عام عبر البلدان الخمسة التي شملتها، ففي قطر مثلاً، أظهرت الدراسة أن 26% من سكانها أنفقوا أقل على ارتياد المطاعم خلال عام 2015 بينما زاد 72 % منهم من الإنفاق على تناول الطعام في المنزل. وبالمثل، تبين أن 88% من المشاركين في عُمان أنفقوا المزيد على تناول الطعام في المنزل، عوضاً عن المناسبات الاجتماعية (41%)، الأمر الذي كشفت عنه الدراسة في الكويت أيضاً حيث قام??% بإنفاق المزيد على الطعام والمشروبات المنزلية، عوضاً عن المناسبات الاجتماعية (56%).

Exit mobile version