5 محاور للمحادثات اليمنية في الكويت

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد: إن المحادثات اليمنية – اليمنية في الكويت 18 الحالي ستركز على خمسة مجالات رئيسة، هي: انسحاب المليشيات والجماعات المسلحة وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، والترتيبات الأمنية المؤقتة، واستعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي الشامل، بالإضافة إلى إنشاء لجنة خاصة للسجناء والمعتقلين، بحسب “وكالة الأنباء الأردنية”.

ورحب في بيان صحفي أمس ببدء وقف الأعمال العدائية التي بدأت منتصف الليلة الماضية، وحث جميع الأطراف على العمل لضمان الاحترام التام لوقف الأعمال العدائية، ولخلق بيئة مواتية لمحادثات السلام المقرر أن تستأنف في الكويت 18 الشهر الحالي.

وقال ولد الشيخ: لقد التزم الطرفان بشروط وأحكام وقف الأعمال العدائية، التي تضمنت التزامات وصول الإمدادات الإنسانية والأفراد لجميع أنحاء اليمن، دون عائق.

وتابع ولد الشيخ: إن هناك الكثير من العمل ينتظرنا لضمان الاحترام الكامل لوقف الأعمال العدائية واستئناف محادثات السلام في الكويت، فالآن هو الوقت المناسب للتراجع فيه عن حافة الهاوية.

وقال: أي نتيجة إيجابية للمحادثات ستتطلب تنازلات صعبة من جميع الجهات.

وتجري الاستعدادات حالياً على قدم وساق لبدء محادثات السلام اليمنية – اليمنية، التي ستعقد تحت رعاية الأمم المتحدة في الكويت.

Exit mobile version