الصحة: 40 ألفاً استفادوا من حملات التوعية لسرطان القولون

أكدت استشاري ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية د. وفاء الحشاش؛ أن الحملات التوعوية التي تقيمها وزارة الصحة للتوعية بمرض سرطان القولون أتت ثمارها على أكمل وجه، إلا أننا نحتاج إلى جهد كل من يمتلك معلومة ولو صغيرة عن سرطان القولون يساعد بها في إنقاذ مزيد من الأشخاص.

جاء ذلك في ندوة طبية تحدثت فيها الحشاش عن سرطان القولون وضرورة الكشف المبكر عن المرض والتي أقيمت بكلية العلوم الطبية، وأضافت الحشاش أن الحملات التوعوية التي أطلقتها وزارة الصحة هي الأولى من نوعها في منطقة الخليج، لافتة إلى أن الحملة الأولى والثانية استفاد منها نحو 40 ألف مراجع، حيث كان نصيب منطقة الصباح الصحية بمفردها نحو 2301 مراجع، كان عدد الحالات الإيجابية نحو 467؛ أي بنسبة 20%، عدد حالات الزوائد اللحمية 428، وكان عدد حالات السرطان 39 حالة.

وأوضحت الحشاش أن النسبة التي خرجت بها وزارة الصحة جراء المراجعة والكشف المبكر هي نسبة مرتفعة جداً وتدعو إلى القلق؛ لذا يجب التشديد على ضرورة الكشف المبكر عن سرطان القولون لأنه من أكثر السرطانات انتشاراً حول العالم، ويكفي أن تعرف أنه يحتل السرطان رقم 1 عند الرجال والثاني لدى النساء بعد سرطان الثدي.

Exit mobile version