الصحة: 56.6% نسبة انتشار جرثومة المعدة في الكويت

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الأهلية د. محمد الخشتي حرص الوزارة على مكافحة جرثومة المعدة والحد من انتشارها، لاسيما بعد اعتبار الدراسات أنها المسبب الأساسي لقرح المعدة والاثني عشر، بحسب “وكالة الأنباء الكويتية” (كونا).

وقال الخشتي في تصريح صحفي على هامش احتفالية الوزارة بانتهاء حملة جرثومة المعدة، اليوم الأربعاء، أن جرثومة المعدة تتسبب فيما نسبته 80% من حالات قرح المعدة والاثني عشر، مضيفاً أن بعض الأبحاث ربطت وجودها بالإصابة بسرطان المعدة.

وذكر أن الحملة التي عقدت ما بين 25 يناير و9 مارس الماضي وغطت جميع مناطق الكويت أجرت فحوصاً لما يزيد على 3500 مواطن ومقيم؛ بهدف اكتشاف جرثومة المعدة باستخدام تحاليل الدم، فيما جرى صرف الأدوية اللازمة للحالات التي استدعت العلاج.

وأفاد بأن الحملة قدمت خدماتها في 22 مركزاً للرعاية الصحية الأولية والمستشفيات الحكومية وبعض المستشفيات الخاصة ومستشفى النفط.

وقال الخشتي: إن الفريق التوعوي للحملة قام بتوعية المجتمع بمضاعفات الجرثومة وإعراضها وأهمية الالتزام بالعلاج، داعياً الجميع إلى مراجعة المراكز المختصة لفحص احتمال إصابتهم بجرثومة المعدة.

وأضاف أن تدني خدمات الصحة العامة جعل جرثومة المعدة من أكثر أنواع العدوى انتشاراً في جميع دول العالم، لا سيما الدول النامية، مبيناً أن أعراض جرثومة المعدة مرتبطة بآلام البطن والغثيان وفقدان الشهية والقيء والانتفاخ.

وأوضح أن الوزارة تبنت العديد من المشاريع الصحية المستقبلية، منها بروتوكول جراحة التجميل الذي باشرت بإعداده قبل فترة وخفض تكاليف خدمات القطاع الأهلي الذي شكلت له لجنة لدراسته.

من جهتها، قالت رئيسة المركز الإعلامي في الوزارة د. غالية المطيري: إنه تم خلال الحملة إجراء فحوص طبية لأكثر من 3509 أشخاص، مشيرة إلى أن نسبة الكويتيين الذين شملتهم العينة بلغ 56.6%، في حين بلغت نسبة السيدات اللاتي شملهن الفحص 46.9% من حجم العينات.

وأضافت المطيري أن إصابة الرجال جاءت أعلى من النساء بنسبة بلغت 53.2% للكويتيين، مقابل 54% لغير الكويتيين، مشيرة إلى أن الحملة هدفت إلى التصدي الوقائي للأمراض في مرحلة مبكرة قبل حدوث المضاعفات.

Exit mobile version