وزير المالية: 50 مليون دولار دعماً للقدس

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح، اليوم الأربعاء: إن اجتماع وزراء المالية العرب بالمنامة بحث الإجراءات والأساليب الحتمية التي يجب أن تتخذها دول المنطقة للتعامل مع انخفاض أسعار النفط الحالية، معلناً في الوقت ذاته عن تخصيص “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي” 50 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات دعماً للقدس، بحسب “وكالة الأنباء الكويتية” الرسمية (كونا).

وأضاف الوزير الصالح على هامش حضوره اجتماعات وزراء المالية العرب، وكذلك اجتماعات الهيئات المالية العربية أن اجتماع وزراء المالية بحث أوراقاً مقدمة من صندوق النقد الدولي تحت مسمى “تعايش دول المنطقة مع انخفاض أسعار النفط”.

وأوضح أن الوزراء بحثوا الأساليب والإجراءات الحتمية التي يجب أن تتخذها دول المنطقة لتتعايش مع الانخفاض الحاد لأسعار النفط، والاطلاع على تجارب كل دولة وخبراتها في التعامل مع هذه الانخفاضات التي أثرت على ميزانياتها خاصة لدولة مثل الكويت التي تعتمد مصدراً أحادياً هو النفط.

وأشار إلى اجتماعات الهيئات المالية العربية التي بحثت موضوع تراجع إيراداتها بسبب انخفاض العوائد النفطية؛ ما أثر على أدائها، مضيفاً أن الاجتماعات اعتمدت أغلب ميزانيات هذه الهيئات.

كما لفت إلى اجتماع “الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي” الذي وافق بالإجماع على مبادرة لتخصيص مبلغ قدره 50 مليون دولار من موارده الذاتية على مدى ثلاث سنوات دعماً للقدس، نتيجة لما تتعرض له من اعتداءات “إسرائيلية”.

وأشار من ناحية أخرى إلى مقابلة وزراء المالية العرب رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة الذي أكد ضرورة العمل المشترك لدعم الشعوب في ظل هذه الأوضاع التي تمر بها المنطقة اقتصادياً وسياسياً، وضرورة اتخاذ كل الإجراءات لتوفير مقومات العيش الكريم لشعوب المنطقة وهو ما اتفق عليه الوزراء.

وكانت اجتماعات الهيئات المالية العربية انطلقت في المنامة، أمس الثلاثاء، بمشاركة كويتية، بوفد يرأسه الوزير الصالح، ويضم في عضويته عدداً من المسؤولين في جهات حكومية عدة.

Exit mobile version