كلية العلاج الإشعاعي ترى النور 2018

أعلن رئيس قسم العلاج الإشعاعي والأورام بمركز الكويت لمكافحة السرطان رئيس ورشة العمل في مركز فيصل السلطان للعلاج الإشعاعي في وزارة الصحة، د. خالد الصالح؛ أن معهد الكويت للاختصاصات الطبية وافق على المنهج العلمي المقدم من قبل المركز لإنشاء كلية العلاج الإشعاعي.

وأضاف الصالح في كلمة خلال افتتاح ورشة العلاج الإشعاعي لسرطانات العنق والبروستاتا بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي للأبحاث في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، أن هناك بعض المتطلبات الواجب توافرها لإنشاء الكلية، منها إيجاد مختبرات خاصة للإشعاع الحيوي والفيزياء الإشعاعية، متوقعاً أن ترى الكلية النور عام 2018م.

من جانبه، أكد مدير مركز الكويت لمكافحة السرطان د. أحمد العوضي في كلمة له خلال الورشة التي تستمر أعمالها ثلاثة أيام اكتمال منظومة العلاج الإشعاعي في المركز بعد إدخال تقنية منظومة العلاج المجسم المكثف الدقيق منذ أكثر من عام، بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل التخصصي.

وذكر أن التطور الذي شهدته الكويت في مجال العلاج الإشعاعي كان واضحاً وكبيراً سواء على مستوى الأجهزة أو التوسع في غرف الاستشارات للمرضى وتحديث الغرف الداخلية.

وأوضح أن من التطورات التي طرأت على المركز هو تجديد أجنحة العلاج الإشعاعي، وإعادة تأهيل العيادات الخارجية، وإدخال الرابط الإلكتروني مع باقي أقسام مركز الكويت لمكافحة السرطان، إلى جانب توفير الخبرات الكافية والمتعددة في وحدات قسم العلاج الإشعاعي من الأطباء والفيزيائيين والمعالجة الإشعاعية.

وأشار الصالح إلى أن الأمراض السرطانية تعد واحدة من الأمراض المزمنة التي تشكل تحدياً كبيراً للإنسان، خاصة أنها من أهم أسباب الوفيات في العالم، مبيناً أن هناك ما يقارب من 14 مليون حالة وفاة جديدة.

وأضاف أن عام 2012م شهد وفاة 8.2 مليون شخص بسبب السرطان، مؤكداً أن المعالجة الإشعاعية باتت من أهم المعالجات للتخلص من المرض والتخفيف من أعراضه.

وأفاد الصالح بأنه خلال عام 2015 تم علاج أكثر من 850 حالة من خلال تلقيهم 20 ألف جلسة إشعاعية، مبيناً أن العلاج تم بالتعاون مع مراكز العلاج الإشعاعي في ألمانيا وهولندا وكندا ومستشفى الملك فيصل التخصصي.

من جهته، قال ممثل مستشفى الملك فيصل التخصصي للأبحاث د. ناصر الراجحي: إن هذه الورش تعد فرصة كبيرة لتبادل الخبرات الطبية الكويتية السعودية ومناقشة آخر تطورات العلاج الإشعاعي وأهميته بالنسبة للمرضى.

Exit mobile version