رحاب الوطيان: برنامج تدريبي لتشخيص اعتلالات شبكية العين

أعلنت مديرة الإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية، د. رحاب عبدالله الوطيان؛ أن الإدارة ستقيم برنامجاً تدريبياً للاكتشاف المبكر وتشخيص اعتلالات شبكية العين الناتجة عن مرض السكر، تحت رعاية وكيل وزارة الصحة د. خالد الشرقاوي، وذلك على مدى ثلاثة أيام من اليوم الأحد 27/ 3 وحتى الثلاثاء 29/ 3 الجاري بمركز عبدالمغني الصحي بمنطقة الفيحاء.

 وأضافت د. الوطيان أن البرنامج التدريبي يقام بالتعاون مع المجلس التخصصي للعيون برئاسة د. جمال المرجان، حيث يحاضر به بالإضافة إلى د. المرجان كل من د. فهد الذياب، ود. خالد الصباح، بالإضافة إلى التدريب العملي لأطباء السكر بالرعاية الأولية على استخدام كاميرات فحص قاع العين للتشخيص المبكر لاعتلالات شبكية العين الناتجة عن مرض السكر، وضمن بروتوكولات الرعاية الصحية لمرضى السكر المطبقة بمراكز الرعاية الصحية الأولية.

 وأكدت د. الوطيان أن الوقاية والتصدي لمرض السكر من خلال منظومة الرعاية الصحية الأولية تعتبر محوراً رئيساً للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية، تنفيذاً لقرارات منظمة الأمم المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية في هذا الشأن، مبينة أن بروتوكولات التشخيص المبكر والعناية بمرضى السكر والوقاية من المضاعفات يتم تحديثها وفقاً للمستجدات العالمية من جانب لجنة برنامج رعاية مرضى السكر، وهو أحد البرامج الرئيسة بالإدارة المركزية للرعاية الصحية الأولية.

وتتضمن البروتوكولات التوعية بأنماط الحياة الصحية، والتغذية الصحية، وممارسة النشاط البدني بصورة منتظمة، والوقاية من مضاعفات مرض السكر على شبكية العين والكلى والجهاز التعصبي والأطراف، والمتابعة المستمرة في فحص السكر، والمواظبة على العلاج، والتشاور المستمر مع الطبيب المعالج.

 وأعلنت عن توفير الأجهزة والأدوية الحديثة بمراكز الرعاية الصحية الأولية للتشخيص المبكر والمتابعة، وعلاج حالات مرضى السكر، ومن بينها الكاميرات الحديثة لفحص شبكية العين والاكتشاف المبكر لتشخيص اعتلالات شبكية العين الناتجة عن مرض السكر، وتحويل الحالات إلى أقسام وعيادات العيون لاستكمال العلاج، وبالتنسيق مع المجلس التخصصي لطب العيون، ووفقاً لسياسات التحويل لمرضى السكر من مراكز الرعاية الصحية الأولية للمستشفيات والمراكز التخصصية.

Exit mobile version