النفيسي: الكويت مركز تدريب عالمي للطب النووي

قالت المدير العام لمركز جابر الأحمد للطب النووي د. نهيل النفيسي: إن المركز بصدد توقيع مذكرة تفاهم مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليصبح مقراً إقليمياً وعالمياً لتدريب الأطباء على المستويين الإكلينيكي والأكاديمي.

جاء ذلك في كلمة للنفيسي خلال افتتاح فعاليات الدورة التدريبية الإقليمية الأولى المعنونة بـ”دور التقنيات المدمجة في التصوير النووي للقلب”، التي ترعاها “مؤسسة الكويت للتقدم العلمي”، وتستمر حتى الـ24 من مارس الجاري، بمشاركة 36 طبيباً يمثلون 16 دولة.

وأوضحت أن التدريب من الركائز الأساسية التي قام عليها المركز؛ نظراً لدوره في الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة، مبينة أن المركز تأسس ليكون صرحاً علمياً مميزاً في المجال العلمي والطبي، ومركزاً مرموقاً وموثوقاً به في مجال الطب الجزيئي.

وأضافت أن المركز يسعى إلى تقديم خدمة طبية إكلينيكية عالية الجودة، وتوفير المناخ الأكاديمي المتميز للتعليم والتدريب والبحث العلمي.

وأفادت بأنه ستتم مناقشة أوجه التعاون مع الوكالة الذرية على هامش الدورة، وبحث فكرة إنشاء مركز للتعاون المشترك، مبينة أن خبراء الوكالة قاموا مؤخراً بمراجعة واعتماد المعايير الأساسية للتشغيل، إضافة إلى تقييم عملية إنتاج المواد المشعة.

ولفتت النفيسي إلى أن المركز بدأ مؤخراً في إنتاج المواد المشعة وفق المعايير الدولية للسلامة وجودة المنتج باستخدام المعجل الدائري الموجود في المركز.

وقالت: إن الدورة تهدف إلى تدريب أطباء الطب النووي والعلوم المرتبطة بهذا المجال، إلى جانب مناقشة دور الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي في تشخيص أمراض القلب والشرايين.

من جانبه، قال المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدين في كلمة خلال الدورة: إن هذه الفعالية تأتي ضمن مساعي الوكالة الذرية الهادفة لتقديم المساعدة الفنية للدول الأعضاء لرفع قدراتها في تقديم خدمات طبية متميزة.

وأضاف أن الدورة تأتي كجزء من مشروع الوكالة في تعزيز التصوير الهجيني في الطب النووي، مبيناً أن المشاركين سيخرجون بحصيلة جيدة من الخبرات والمعلومات تمكنهم من رفع مستوياتهم في التقنيات الهجينة للكشف عن أمراض القلب باستخدام النظائر المشعة.

Exit mobile version