العتيبي :محاضرات توعوية بمناسبة يوم الكلى العالمي

أعلنت رابطة أمراض الكلى انها ستنظم السبت المقبل فعاليات توعوية بمشاركة خبراء من داخل الكويت وخارجها بمناسبة اليوم العالمي للكلى الذي يصادف كل ثاني خميس من مارس ويوافق هذا العام غدا ويقام تحت شعار (كلى سليمة للأطفال).
وقال رئيس قسم أمراض وزراعة الكلى في مركز حامد العيسى لزراعة الاعضاء ورئيس رابطة أمراض الكلى الدكتور تركي العتيبي في تصريح صحفي اليوم الاربعاء بهذه المناسبة ان الفعاليات تتضمن محاضرات متخصصة ومشورات توعوية وقياسا لنسب السكر وضغط الدم والكولسترول في احد المجمعات التجارية.
وأوضح أن الهدف من الاحتفالات باليوم العالمي للكلى هو زيادة الوعي لدى عامة الناس بمخاطر الكلى وطرق الوقاية والتذكير بان أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول من عوامل الخطورة التي تهدد الانسان بالإصابة بامراض الكلى المزمنة.
وأضاف ان الأهداف تتضمن ايضا تشجيع الفحص الدوري والمنتظم وتثقيف الممارسين الصحيين بدورهم لاكتشاف أمراض الكلى والتأكيد على دور الجهات الصحية المحلية والوطنية في مكافحة أمراض الكلى والتشجيع على التبرع بالأعضاء للمحافظة على حياة مرضى الفشل الكلوي.
واشاد بجهود وزارة الصحة في توفير كل الإمكانات للمستشفيات والمراكز الطبية ودعم ورعاية البرامج والأنشطة التوعوية مؤكدا اهمية مساهمة كل المؤسسات الحكومية والخاصة في التصدي للأمراض المزمنة.
وعن جهود المركز قال انه اجرى 181 زراعة كلى لاطفال مصابين بالفشل الكلوي من بين 2500 عملية زراعة كلى اجراها المركز منذ انطلاق عمليات الزراعة فيه.
واضاف العتيبي ان زراعة الكلى من الأمور التي أحدثت تقدما كبيرا في الطب الحديث وهي أفضل بكثير من غسل الكلى مبينا أن الذين يقومون بزراعة الكلى تكون فرصتهم في الحياة أفضل حيث توفر عليهم مشقة ومعاناة الغسل.
ودعا الى التصدي للزيادة الكبيرة في اعداد مرضى الفشل الكلوي موضحا ان المرض له مضاعفات صحية خطيرة ويترك آثارا اجتماعية على الاسر اضافة الى التكلفة الباهظة على الدولة

Exit mobile version