وزير النفط: لن نلتزم بتجميد الإنتاج دون اتفاق كبار المنتجين

قال وزير النفط بالوكالة، أنس الصالح، اليوم الثلاثاء: إن الكويت لن تلتزم بأي تجميد عالمي محتمل لمستويات إنتاج النفط، إلا إذا اتفق جميع كبار المنتجين بمن فيهم إيران، على المشاركة في تثبيت الإنتاج.

وأكد الصالح، على هامش ملتقى الكويت للاستثمار، رداً على سؤال حول ما الذي يمكن أن يحدث إذا لم يتفق جميع المنتجين على الانضمام لاتفاق تجميد الإنتاج؟ قال: سأنطلق بأقصى طاقتي إن لم يتم التوصل لاتفاق، سأبيع كل برميل أنتجه.

ويعقد منتجو النفط خلال وقت لاحق من الشهر الجاري اجتماعاً يهدف إلى خفض الإنتاج أو تثبيته عند مستويات معينة، بهدف إعادة الاستقرار لأسواق النفط الخام.

وكان الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، نزار العدساني، قد صرح اليوم أن المؤسسة نجحت في رفع إنتاج شركة نفط الكويت إلى ثلاثة ملايين برميل يومياً، وتسعى الآن لزيادته إلى 3.15 مليون برميل يومياً.

وأضاف العدساني في كلمة أمام الملتقى: إن المؤسسة تعكف حالياً على تقييم بعض الفرص الاستثمارية في الهند وأمريكا الشمالية، كما تسعى للتوسع في نشاط البتروكيماويات مع شريك عالمي.

وأضاف أن المؤسسة ستستثمر 34.5 مليار دينار (103.5 مليار دولار) خلال 5 سنوات حتى عام 2021م في القطاع النفطي، وسيكون 65% من هذا المبلغ لقطاع الاستكشاف والإنتاج.

وأعلنت الكويت في وقت سابق العمل على الوصول بطاقتها الإنتاجية إلى 4 ملايين برميل يومياً، بحلول عام 2020م، منها 3.65 مليون برميل من نفط الكويت، و350 ألفاً من المنطقة المقسومة مع السعودية.

وتشمل خطة مؤسسة البترول الكويتية زيادة عدد أبراج ومنصات الحفر من 95 حالياً إلى 140 في بداية عام 2017م، ثم يزداد العدد بما يحقق حفر 2000 بئر بحلول عام 2020م.

Exit mobile version