الصحة: لا دليل علمياً على انتقال “زيكا” من الأم إلى الطفل أثناء الرضاعة

قالت رئيس المكتب الإعلامي بوزارة الصحة د. غالية المطيري: إن منظمة الصحة العالمية لم ترصد أي دلائل على إمكانية نقل الإصابة بفيروس “زيكا” من الأم إلى الطفل السليم أثناء عملية الرضاعة الطبيعية.

وأوضحت المطيري في تصريح لــ”وكالة الأنباء الكويتية” (كونا)؛ أنه إذا أصيبت الأم بالفيروس خلال فترة الرضاعة الطبيعية، فإنه لا يسبب للطفل أي أعراض حادة أو إصابات عصبية، مبينة أن الأم التي يشك في إصابتها أو تأكدت إصابتها أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة فيمكنها إرضاع طفلها طبيعياً.

وذكرت أن تقريراً صادراً من منظمة الصحة العالمية أظهر أن فوائد الرضاعة الطبيعية تفوق أي خطر محتمل لانتقال “زيكا” من الأم إلى الطفل أثناء فترة الرضاعة، مشيرة إلى إصدار المنظمة لتوصيات مؤقتة للحكومات ومسؤولي الرعاية الصحية بشأن “علاقة الرضاعة الطبيعية والإصابة بالفيروس” تحث على استمرار عملية الإرضاع طبيعياً.

ولفتت إلى أنه وفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد تم اكتشاف الفيروس في حليب سيدتين مصابتين، لكنه وجد على صورة غير تكاثرية بما يؤكد أن فوائد الرضاعة الطبيعية تفوق أخطار الإصابة بالفيروس من خلالها.

وبينت المطيري أن الأطفال الذين يولدون بعيوب خلقية نتيجة الإصابة بفيروس “زيكا” لاسيما صغر حجم الرأس فيمكن إرضاعهم بشكل طبيعي مع تلقي الدعم والمشورة اللازمة من فريق الرعاية الطبية عند الحاجة.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة توصي في “الأحوال العادية” ببدء الرضاعة الطبيعية خلال الساعة الأولى من الولادة، وأن تظل المصدر الوحيد لغذاء الطفل حتى سن 6 أشهر قبل البدء في إطعامه الأطعمة الصلبة عند الشهر السادس، على أن تستمر الرضاعة الطبيعية حتى سن عامين.

وقالت: إنه من المنتظر أن تصدر المنظمة خلال الشهر المقبل حزمة من التوصيات على ضوء الأبحاث والتقارير القائمة حول مدى كثافة واستمرار الفيروس في حليب الأم واحتمال انتقاله للرضيع.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية كانت أعلنت فيروس “زيكا” حالة صحية طارئة على المستوى العالمي في ضوء الشكوك القوية بتسبب الإصابة به بالتشوهات الخلقية لدى المواليد، في الوقت الذي توقعت فيه أن تبلغ الإصابات ما يتراوح بين ثلاثة وأربعة ملايين شخص حول العالم في العام الجاري.

وذكرت أن “زيكا” ينتقل عن طريق لسع البعوض حامل المرض من جنس “الزاعجة”، لا سيما “الزاعجة المصرية” في المناطق المدارية، وهي البعوضة ذاتها التي تنقل حمى الضنك والشيكونجونيا والحمى الصفراء.

Exit mobile version