البترول: 60% نسبة العجز المتوقع في ميزانية الكويت العام المقبل

أكد الرئيس التنفيذي في مؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني أن العجز المتوقع في ميزانية الكويت للعام المالي المقبل يصل إلى 60% ما يعادل نحو 12 مليار دينار وذلك باحتساب سعر تقديري لبرميل النفط عند مستوى 25 دولاراً، بحسب “وكالة الأنباء الكويتية” (كونا).

وشدد العدساني في افتتاح ملتقى الموارد البشرية السابع اليوم الثلاثاء والذي يحمل شعار «معاً للتميز 7» على ضرورة أن تقوم المؤسسة والتي تمثل نحو 92% من دخل الدولة بتعزيز الدخل وإيجاد قيمة مضافة للبرميل.

وأشار إلى تكيف القطاع النفطي مع جملة إصلاحات حكومية في ظل الظروف الاقتصادية التي تمر بها دولة الكويت، مبيناً أنه ومنذ العام 2013م بدأت المؤسسة في تقليص المراكز القيادية بها وإغلاق شركة الخدمات وتصفيتها.

ولفت إلى وجود لجنة مبادرات لترشيد الإنفاق وتخفيض التكاليف في المؤسسة وشركاتها التابعة في إشارة إلى أن العجز المتوقع في الميزانية للسنة الحالية سيبلغ نحو ملياري دينار باحتساب سعر برميل النفط بـ45 دولاراً، مبيناً أن المعدل السنوي لسعر البرميل العام المالي الحالي وصل إلى 43 ومن المتوقع أن يصل إلى 41 أو 42 دولاراً.

وأكد العدساني السعي إلى التخلص من الأصول الخاسرة حيث بدأنا الأسبوع الماضي بإجراءات بيع مصفاة يوروبورت، وأخذنا قراراً لإغلاق مصنع الأسمدة التابع لشركة صناعة الكيماويات البترولية التي بدورها لديها خطة عمل لإغلاق المصنع والاستغلال الأمثل للقوى العاملة في مصانع أخرى سواء في البتروكيماويات أو الشركات المساندة.

وبين أن الشركات التابعة قامت بتخفيض التكاليف بنسبة تتراوح بين 15 – 20% بعدة مبادرات، خصوصاً شركتي البترول الوطنية، ونفط الكويت، لافتاً إلى أن البترول الوطنية لديها مشروع زيادة الربحية للاستغلال الأمثل لوحدات المصافي، وبالرغم من ذلك هناك نمو كبير سواء في المشاريع أو الوحدات الموجودة في المصافي.

وعن مجال الاستكشاف قال العدساني: إن هناك نمواً في مصنع إسالة الغاز؛ حيث زادت وحدات التشغيل بنسبة 51%، مبيناً أنه تم تشغيل الوحدة الرابعة، الخامسة تحت الإنشاء وتنتهي بعد عامين، وهناك نمو مطرد في الاستكشاف والإنتاج والمشاريع.

Exit mobile version