مدينة إيطالية توقع أول “ميثاق مواطنة” مع الأقلية المسلمة

وقّعت بلدية مدينة فلورنسا عاصمة مقاطعة توسكانا، شمالي إيطاليا على أول “اتفاق مواطنة” من نوعه في البلاد مع الجالية المسلمة بالمدينة، يشمل الالتزام بإلقاء خطب الجمعة باللغة الإيطالية والتنسيق الدائم بين السلطات والجاليات الإسلامية.

فقد قال التلفزيون الإيطالي الرسمي: إن عمدة المدينة داريو نارديلا وقّع في قصر البلدية، باسم فلورنسا على “ميثاق المواطنة” مع الجالية المسلمة، والتي مثّلها عز الدين الزير رئيس اتحاد الجاليات الإسلامية في إيطاليا.

مضمون الميثاق

ويتضمن الميثاق فتح أماكن العبادة الإسلامية أمام الجميع من أي دين ومواطنة بما في ذلك السياح، والالتزام بإلقاء خطب الجمعة باللغة الإيطالية، والتنسيق الدائم بين السلطات والجاليات الإسلامية، ووضع لوحات إلكترونية في المساجد والمصليات توفّر المعلومات حول أحدث الأنشطة والمبادرات التي تقوم بها إدارة المدينة.

ويعد الإسلام الديانة الثانية في إيطاليا بعد المسيحية، وفق أحدث بيانات صادرة عن المعهد الوطني للإحصاء، الذي أفصح عن وجود مليون و700 ألف مسلم يعيشون في البلاد.

ونقل عن عمدة فلورنسا القول: إننا أمام أول اتفاق من هذا المستوى في إيطاليا، مضيفاً: آمل ألا تقتصر علاقة المدينة مع الدين الإسلامي على قبول الآخر واحترام القواعد، بل أن تمتد لتشمل تعرف كل عنصر على الآخر والإثراء المتبادل من الاختلاف.

ويبلغ عدد المسلمين في مقاطعة توسكانا 140 ألفاً، من أصل عدد السكان البالغ 3 ملايين و750 نسمة، وفق إحصاءات رسمية.

Exit mobile version