الصحة: تعميم الإسعاف الجوي على 64 مركزاً على مستوى الكويت

الجسار: 4 سيارات للعناية وغرف الطوارئ سيجري إدخالها للخدمة قريباً

الفودري: الإسعاف الجوي نقل 400 مصاب داخل الكويت و70 إلى خارجها

أفاد مدير إدارة الطوارئ الطبية في وزارة الصحة الكويتية د. طارق الجسار اليوم؛ أن هناك أربع سيارات للعناية وغرف الطوارئ سيجري إدخالها للخدمة قريباً، بالإضافة إلى دعم الإسعاف الجوي من خلال 64 مركز إسعاف منتشرة على مستوى البلاد، مؤكداً أن الوزارة وضعت خطة إستراتيجية لتطوير الإدارة ودعمها بالآليات والمعدات الحديثة.

وقال الجسار على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي لطب الطوارئ والصحة العامة (قطر – 2016): إن قطاع الطوارئ الطبية يحظى باهتمام كبير من قبل الحكومة الكويتية؛ لما له من دور إنساني رائد، لافتاً إلى أنه كان من أوائل القطاعات حصولاً على شهادة “الآيزو” في عام 1997م.

وأضاف أن القطاع أدخل أخيراً 51 سيارة إسعاف جديدة للخدمة، مبيناً أن هناك 4 سيارات أخرى للعناية وغرف الطوارئ سيجري إدخالها للخدمة قريباً، بالإضافة إلى دعم الإسعاف الجوي من خلال 64 مركز إسعاف منتشرة على مستوى البلاد.

وذكر أن القطاع يعمل على دعم قطاع التدريب وتطوير وسائل الاتصال ما بين غرف الإسعاف وغرف الطوارئ داخل المستشفيات؛ بهدف المساعدة في إسعاف المريض في أقرب وقت، وإنقاذ الأرواح وتقليل الوفيات الناتجة عن الحوادث.

وعن المشاركة في أعمال المؤتمر قال الجسار: إن مشاركة الوفد الكويتي في أعمال المؤتمر تأتي إيماناً بأهمية مواكبة آخر المستجدات الطبية فيما يتعلق بقطاع الطوارئ الطبية، ومد جسور التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي فيما يتعلق بالقطاع الصحي.

من جهته، قال مراقب خدمات الإسعاف بإدارة الطوارئ الطبية بوزارة الصحة الكويتية جاسم ياسين الفودري: إن قطاع الطوارئ الطبية شهد طفرة كبيرة العام الماضي من خلال دخول الأسطول الجوي المكون من ثلاث طائرات بواقع طائرتي هيلوكبتر وطائرة لنقل المرضى خارج البلاد.

وأضاف الفودري أنه منذ العمل بنظام الإسعاف الجوي في مارس الماضي تم نقل ما يقارب 400 مصاب من مختلف أنحاء البلاد، لا سيما الجزر البحرية والمناطق الحدودية والأماكن التي يصعب وصول سيارات الإسعاف إليها، مبيناً أن الخدمة ساهمت في تقليل معدل وصول سيارات الإسعاف إلى الموقع ووصول المريض إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن.

وأوضح أن طائرة الإخلاء الطبي الخاصة بقطاع الطوارئ الطبية ساهمت ومنذ عملها في يناير 2015م في نقل ما يقارب 70 مريضاً إلى خارج الكويت حسب قرارات لجنة العلاج بالخارج لنقل المرضى خلال 24 ساعة.

وأكد أن التوزيع الجغرافي لمراكز الإسعاف المنتشرة في مناطق الكويت والمجمعات يساهم في تقليل معدل وقت الوصول للحوادث بشكل أسرع، لاسيما المناطق الحدودية ومناطق البر من خلال عمليات التدخل السريع.

وأشار إلى أن قسم التدريب في قطاع الطوارئ الطبية يعمل من خلال مشروع وطني لتأهيل 10% من أفراد المجتمع لطرق إنقاذ الحياة للمساهمة في تقليل الإصابات والمضاعفات الناتجة عن الحوادث والإصابات.

وبين أن عام 2016م سيشهد افتتاح مركز تدريب متكامل في منطقة الصباح الطبية لتدريب العاملين من خلال دورات متخصصة، إضافة إلى افتتاح مركز للإسعاف الجوي يشمل غرف تدريب ومهابط للهيكوبترات، وكذلك إقامة عدد من التمارين المشتركة مع الجهات الأخرى.

Exit mobile version