الإثنين.. مجلس جائزة السميط للتنمية يقرر مصيرها

يجتمع أعضاء مجلس أمناء جائزة “السميط للتنمية الأفريقية” في الكويت الإثنين المقبل لبحث كيفية منح الجائزة للعام الحالي للمرة الأولى منذ إطلاقها قبل عامين.

وكان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أعلن خلال القمة الأفريقية العربية التي عقدت بدولة الكويت في شهر نوفمبر عام 2013م عن الجائزة التي سميت باسم الراحل د. عبدالرحمن السميط، وهو طبيب كويتي كرس حياته لجمع الأموال لدعم المشاريع الإنسانية والخيرية في مجالات الصحة والتعليم والغذاء للمحتاجين في أفريقيا.

ويضم مجلس أمناء الجائزة الرئيس المشارك لمؤسسة “بيل وميليندا جيتس” بيل جيتس، ورئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد، والمدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د. عدنان شهاب الدين.

وسيناقش المجلس برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح في اجتماعه الذي سيعقد بقصر بيان يوم الإثنين المقبل ما إذا كان سيتم منح الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار لشخص واحد أم مؤسسة أم أكثر من شخص.

ويتمحور موضوع الجائزة للعام الحالي حول الصحة، حيث يتعين على المشاركين تقديم أبحاثهم حول الأمراض المعدية المنتشرة في أفريقيا مثل الإيبولا والملاريا وفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (أيدز) أو توفير الكادر الطبي والأدوية والمعدات والمراكز الطبية.

وتتضمن الجائزة مبلغاً نقدياً وميدالية ذهبية ودرعاً وشهادة تقدير، حيث ستمنح للأفراد أو المؤسسات التي أحدثت مشاريعها وبحوثها تقدماً كبيراً في ميدان الصحة.

وسيتم قبول الترشيحات من المؤسسات والمراكز العلمية (الجامعات والمعاهد ومراكز البحث العلمي) والمنظمات الإقليمية أو الدولية أو التابعة للأمم المتحدة والفائزين السابقين بجوائز في مجال الصحة.

ويتعين على المرشحين تقديم مشاريعهم للحصول على الجائزة قبل نهاية الشهر الجاري حيث سيتم منح الجائزة في العام المقبل.

Exit mobile version