النصف يسأل العيسى بشأن خطة التحول الإستراتيجي لـمعهد الأبحاث

وجه النائب راكان النصف أسئلة برلمانية إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى بشأن خطة التحول الإستراتيجي الخاصة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية، والقضايا التي رفعها الموظفون في المعهد بسبب مشكلات إدارية ومالية.

وجاء نص السؤال كالتالي:

نمى إلى علمي أنه تم رصد ميزانية تبلغ مائتين وستين مليون دينار (260,000,000 د.ك) لمشروع خطة التحول الإستراتيجي الخاصة بمعهد الكويت للأبحاث العلمية والتي تعتمد على الاستشارات الأجنبية التي ستجعل من المعهد مصدراً وطنياً للبحث والخدمات الفنية والتسويق التجاري، وهي أهداف يفترض تحقيقها منذ وقت بعيد، لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

– نسخة من خطة “التحول الإستراتيجي”، وهل تم عرضها على مجلس أمناء معهد الكويت للأبحاث العلمية؟ وهل تم أخذ موافقته على الجوانب الفنية والمالية والإدارية؟

– هل تم أخذ موافقة مجلس الوزراء ومجلس الخدمة المدنية على هذه الخطة وعلى الجوانب الفنية والمالية والإدارية؟

– يرجى تزويدي بتكلفة الأعمال التي قامت بها الجهة الاستشارية، ونسخة من العقد المبرم مع الشركة الاستشارية أو الوكيل عنها، وما الإجراءات والخطوات القانونية التي سبقت هذا التعاقد والقيمة الإجمالية لهذا العقد؟

– نسخة من الهيكل التنظيمي الجديد للمعهد والهيكل الوظيفي حسب خطة التحول الإستراتيجي، وهل تم اعتماده من ديوان الخدمة المدنية ومجلس أمناء المعهد؟

– هل أوضحت الخطة إمكانية التغلب على بعض المشكلات مثل بطء إنجاز المشاريع وقلة الجودة؟

– كم بلغ مقدار الصرف من المبلغ المرصود للخطة منذ عام 2007م حتى الآن؟ وما أوجه الصرف؟

كما وجه النصف سؤالاً، جاء فيه:

نمى إلى علمي قيام مجموعة من الموظفين العاملين في معهد الكويت للأبحاث العلمية برفع قضايا على المعهد تسببت في مشكلات إدارية وقانونية؛ مما أثّر على بيئة العمل في المعهد، لذا يرجى تزويدي وإفادتي بالآتي:

– كم يبلغ عدد القضايا التي رفعها الموظفون في المعهد منذ عام 2007م حتى تاريخ السؤال؟ وكم قضية منها حكم فيها لصالح الموظفين بموجب حكم قضائي نافذ؟ وكم منها لم ينفذ حتى تاريخ السؤال؟ مع تزويدي بأسباب عدم التنفيذ.

– كم عدد القضايا التي كسبها المعهد مع تزويدي بنسخة منها، وعدد القضايا التي خسرها المعهد، مع تزويدي ببيانات إحصائية وبقرارات تنفيذ الأحكام الصادرة ضد المعهد؟

– يرجى تزويدي بنسخ من الأحكام الصادرة لصالح المعهد ومذكرات الدفاع الصادرة من المعهد لجميع القضايا المرفوعة.

– يرجى تزويدي بنسخ من القضايا المرفوعة ضد المعهد.

– هل هناك أحكام قضائية نهائية مشمولة بالنفاذ ضد المعهد ترتبت عليها التزامات مالية؟ إذا كانت الإجابة بنعم، ما حجم تلك المبالغ وتحت أي بند من بنود الميزانية تصرف؟ يرجى تزويدي بعدد ونوعية القضايا وتفاصيلها مع المبالغ المترتبة عليها؟

– يرجى تزويدي بالقرارات الخاصة بالتنظيم الإداري والوظيفي الخاص بمعهد الكويت للأبحاث العلمية من تعيين ونقل وانتداب خلال الأعوام من عام 2007 إلى 2015م.

– هل تم إصدار قرارات بخصوص إحالة موظفين ومسؤولين “رئيس قسم – مدير إدارة” إلى وظائف مستشارين؟ وما التكاليف المالية المترتبة على ذلك؟

– هل تم تعيين موظفين أو الاستعانة بهم دون وضع إعلان في الصحف المحلية وخارج إطار لجان التعيين؟

– هل كان التوظيف وفقاً لبطاقات الوصف الوظيفي؟ وإذا لم يكن وفق ذلك فما دواعي الاستثناء؟

– ما أسماء الموظفين الذين تم استثناؤهم؟ وما شهادتهم العلمية مع بيان تاريخ تعيينهم؟

– ما الضوابط الموضوعة لتسكين الوظائف العلمية والمساندة سواء بالنقل أو الندب أو الاستعانة؟ وهل تم ذلك وفق لجان أو لوائح أو قرارات مباشرة من السيد المدير العام؟

Exit mobile version