الشايجي: على دول الخليج وضع النقاط على الحروف بشأن اللاجئين

قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت د. عبدالله الشايجي: تتعرض دول الخليج لحملة سلبية وسيئة في وسائل الإعلام الغربية ومن بعض المسؤولين الذين يقولون: إن دول الخليج مقصرة في استضافة ومساعدة اللاجئين السوريين.

وأضاف: هذا غير صحيح، فمساهمات ودور دول المجلس في دعم اللاجئين السوريين والتخفيف عن معاناتهم واضحة، كما تتصدر الكويت والدول الخليجية دول العالم في مساهماتهم ودعمهم وتبرعهم للاجئين السوريين وتقديم العون لهم في الدول والمخيمات المقيمين فيها.

وتابع: تستضيف دول الخليج أكثر من مليون سوري، وتجدد إقامات من انتهت منهم، وتوفر لهم التعليم والعلاج، كما تُعيل دول الخليج ملايين اللاجئين السوريين في المخيمات.

وذكر أن دول الخليج أكثر دول العالم تبرعاً وسخاء في دعم مؤسسات الأمم المتحدة في إغاثة اللاجئين، وبمبادرة من صاحب السمو أمير دولة الكويت، وبطلب من الأمم المتحدة استضافت ورأست الكويت 3 مؤتمرات دولية لإغاثة شعب  سورية، كما تتصدر الكويت دول العالم بالتبرع للشعب السوري بـ1.3 مليار دولار، فكفى مزايدات وتغييب للحقيقة.

واختتم الشايجي قائلاً: طالبت حكومات دول الخليج بالتحرك للرد على الحملة السلبية الوقحة والتهجم الغربي على تأخر وتباطؤ دول الخليج في التعامل واستضافة اللاجئين السوريين، أعلنت قبل قليل وزارة الخارجية #السعودية عن استقبال السعودية لـ2.5 مليون سوري منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011م، وعلى دول الخليج الأخرى والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي وضع النقاط على الحروف وإخراس الألسنة الوقحة!

Exit mobile version