العدواني: العالم الآن يركز على الفحوصات الطبية المغناطيسية

قالت استشارية الأشعة التشخيصية في وزارة الصحة الكويتية الدكتورة منيرة العدواني: إن العالم يتجه حالياً للتركيز على الفحوصات الطبية المغناطيسية لتقليل تعرض المريض للإشعاع والأصباغ الملونة.

جاء ذلك في تصريح للعدواني التي تعمل في مستشفى الجهراء لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركتها في فعاليات (المؤتمر الثامن لاتحاد الجمعيات العربية للأشعة) الذي بدأ في العاصمة الأردنية أمس ويستمر إلى الغد.
وأوضحت أن أطباء الأشعة يعتمدون حاليا التصوير المغناطيسي خاصة لمنطقتي البطن والحوض وذلك “لتقليل نسب الإشعاع والأصباغ الملونة التي يتعرض لها المريض خلال التشخيص الإشعاعي”.
وأضافت أن التشخيص السليم للمرض يتبعه العلاج المناسب ما جعل الكويت تهتم بعلم الأشعة التشخيصية من خلال توفير احدث الأجهزة في مستشفيات وزارة الصحة وتوظيف أطباء على درجة عالية من الكفاءة.
وذكرت العدواني التي تمثل دولة الكويت في (اتحاد الجمعيات العربية للأشعة) أن وزارة الصحة الكويتية تعمل وفق مبدأ التشخيص المبكر لعدد من الأمراض خاصة سرطانات الثدي والقولون والبروستاتا لأهمية هذه الخطوة في زيادة فرص الشفاء من المرض.
ووصفت التجربة الكويتية في مجال الأشعة التشخيصية بأنها “متقدمة جداً” خاصة وأن وزارة الصحة تبتعث الأطباء في الاختصاصات الدقيقة في مجال الأشعة كما أن الكويت تمنح البورد الكويتي الذي يعد دليل تقدم واهتمام بهذا العلم.
وعن فعاليات المؤتمر قالت العدواني: إن المشاركين يناقشون خلال المنتدى محاور تتعلق بالتشخيص الإشعاعي لأمراض الدماغ والأعصاب والبطن والحوض وأمراض الجهاز الحركي والعضلات وأمراض الأوعية الدموية إضافة إلى مستجدات علم الأشعة التداخلية لعلاج تشوهات الأوعية الدموية وبعض الأورام.
ومن جانبه قال رئيس المؤتمر الدكتور سميح خليفات لـ “كونا”: إن أطباء الأشعة حملوا على أكتافهم مسؤولية إنسانية نبيلة باقتدار وكفاءة فأحدثوا نقلات نوعية في مسيرة الطب عموماً واختصاص الأشعة خصوصاً.
ومن المقرر أن تشارك الدكتورة العدواني في اجتماع اتحاد الجمعيات العربية للأشعة الذي يعقد على هامش المؤتمر للبحث في أنشطة الاتحاد.
ويشارك في المؤتمر الذي يعقد بالتعاون مع الجمعية الفرنسية لأطباء الأشعة 500 طبيب من 22 بلداً عربياً وأجنبياً يناقشون 110 محاضرات موزعة على 28 جلسة علمية.
وتضم قائمة المحاضرين أطباء من الأردن ولبنان ومصر وتونس والجزائر والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وايطاليا.

 

Exit mobile version