باحث أكاديمي: إيران تمثل طائفة الأقلية المجزأة في العالم الإسلامي

أعاد عبدالله الشايجي، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت، نشر تحليل وصفه بالموضوعي لمركز ستراتفور الاستخباراتي الأمريكي قبل ثلاثة أشهر، يوزع للمشتركين بنشرات المركز يقدم تحليلاً: لماذا لن يدوم التمدد الشيعي الذي تمثل إيران رأس حربته؟

وأضاف الشايجي، في تغريدات له على حسابه بموقع “تويتر”: “إن إيران تمثل طائفة الأقلية المجزأة في العالم الإسلامي.. ولأن نسبة المسلمين السُّنة تتجاوز ثلاثة أرباع المسلمين.. ولن يرضوا بالهيمنة والتمدد الإيراني على حسابهم”.

وقال الشايجي: “تصوروا لو كاتب هذا التحليل كان عبدالله الشايجي! لكانت تهم الطائفية المعلبة انهمرت عليَّ كالسيل”، لافتاً إلى أن “الغريب أن الأبواق لم تنتقد هذا التحليل ولم تتهمه بالطائفي، هل لأنهم لم يقرؤوا، أم لأنه بالإنجليزية؟”.

ونُشر مقال رأي ناري لرجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور في موقع قناة “العربية” باللغة الإنجليزيّة، شن فيه هجوماً قوياً على “حزب الله” وعلى إيران بسبب سعيها للهيمنة والتدخل في شؤون دول الخليج وتفاخر إيران باحتلال عواصم عربية.

وأشار إلى أن الحبتور استغرب من عدم الحسم الكويتي مع خلية “حزب الله” الإرهابية، وطالب بإعلان حالة الطوارئ في الكويت وبتحرك جماعي خليجي يتعدى التنديد، وسحب سفراء دول مجلس التعاون من إيران ولبنان ورفض أي حوار مع إيران.

Exit mobile version