المعتوق إلى جنيف لتوزيع تعهدات الكويت على المنظمات الإنسانية الدولية

توجه رئيس الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية والمستشار بالديوان الأميري ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية د. عبدالله المعتوق، صباح اليوم، إلى مدينة جنيف السويسرية في جولة إنسانية لتوزيع مخصصات دولة الكويت للمنظمات الإنسانية الدولية الفاعلة في مجال إغاثة اللاجئين والنازحين السوريين، بحضور رؤساء ومديري المنظمات الإنسانية الأممية.

 وقال د. المعتوق في تصريح صحفي قبيل مغادرته الكويت إلى جنيف: إنه بتوجيهات كريمة من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قررت الكويت الوفاء بتعهداتها خلال المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني، معرباً عن الشكر والتقدير لسمو الأمير لدوره الرائد في إغاثة اللاجئين السوريين.

وكشف رئيس الهيئة أن التعهدات التي سيتم توزيعها على المنظمات الإنسانية تأتي كالتالي: مفوضية اللاجئين 120.980 مليون دولار، برنامج الغذاء العالمي 45 مليون دولار، اليونيسيف 45 مليون دولار، الصحة العالمية 20 مليون دولار، اللجنة الدولية للصليب الأحمر 20 مليون دولار، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي 15 مليون دولار، الأونروا 15 مليون دولار، ومنظمة الهجرة الدولية 10 ملايين دولار، والهلال الأحمر الكويتي 5 ملايين دولار، والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية 5 ملايين دولار، واليونيسكو 5 ملايين دولار، وأوتشا (صندوق تمويل الاستجابة للطوارئ) 5 ملايين دولار.

وتابع قائلاً: إن الكويت كعادتها تسجل اسمها في صدارة الدول المانحة بالوفاء بتعهداتها؛ لتضرب المثل والقدوة في هذا الشأن، ولترسل رسالة إلى دول العالم؛ مفادها أن اللاجئين السوريين يعيشون أوضاعاً صعبة تستوجب المبادرة إلى الوفاء بالتعهدات التي قطعتها الدول على نفسها في مؤتمر المانحين الثالث الذي عقد في دولة الكويت للمرة الثالثة في غضون ثلاث سنوات في سابقة سيقف أمامها التاريخ الإنساني طويلاً.

ودعا د. المعتوق جميع الدول والجهات المانحة إلى أن تحذو حذو الكويت، وأن تبادر على سداد تعهداتها خلال المؤتمر الثالث، سيما أن اللاجئين والنازحين السوريين في الداخل والخارج يتطلعون إلى هذه التعهدات لتلبية احتياجاتهم الأساسية خلال عام 2015م، وتخفيف معاناتهم التي تتفاقم يوماً بعد يوم بفعل الظروف القاسية التي يعيشونها في المخيمات.

وجدد د. المعتوق دعوته المجتمع الدولي لسرعة وضع حد لهذه المأساة الإنسانية التي يعيشها السوريون طوال 4 سنوات عجاف، محذراً من عواقب استمرار حالة العجز وعدم القدرة على وضع نهاية لهذا الملف الدامي، بحسب ما ورد بموقع الهيئة الخيرية www.iico.org.

يرافق د. المعتوق مستشارته للعلاقات الدولية هديل السبتي، ورئيس قسم الارتباطات الأميرية بالديوان الأميري أحمد المعتوق.

Exit mobile version