السهلاوي: مشاركات بارزة للكويت في منظمة الصحة العالمية

أكد وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي حرص دولة الكويت على أن تكون عضواً فاعلاً في الأسرة الدولية بانضمامها إلى معظم المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة.

وقال السهلاوي في تصريح صحفي اليوم بمناسبة ذكرى انضمام الكويت إلى منظمة الصحة العالمية في 14 مايو 1963م: إن هذه الخطوة جاءت بعد أن أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار (رقم 1872) بقبول البلاد في عضوية تلك المنظمة لتصبح بذلك العضو رقم 111.

ولفت إلى أن الكويت تشارك في 34 منظمة دولية، و14 عملية لحفظ السلام، كما كانت لها مشاركات بارزة في منظمة الصحة العالمية منذ شهر مايو 1960م حتى قبل انضمامها إلى هيئة الأمم المتحدة لتصبح العضو الـ11 بعد المائة عام 1960م.

وذكر أن الكويت أدت دائماً دوراً مؤثراً في أنشطة المنظمة، حتى إنها كانت عضواً في المجلس التنفيذي للمنظمة منذ عام 1980 وحتى عام 1983م، ومن عام 1994 إلى عام 1997م.

وبين أن الكويت تساهم في أنشطة المنظمة من خلال العنصر البشري الذي ساهم بشكل كبير في الارتقاء باسم الكويت عالياً، فضلاً عن أنها تعتبر مثالاً للالتزام والإيفاء بالتزاماتها المالية في ميزانية المنظمة؛ ما أكسبها احترام وتقدير دول العالم كافة، بحيث كان آخر هذه المساعدات تبرع الكويت بما قيمته نصف مليون دولار للمنظمة.

ولفت إلى اهتمام دولة الكويت بالمشاركة في كل لجان المنظمة لتبادل الخبرات مع المتخصصين العالميين، والاطلاع على أحدث التطورات الطبية، وكذلك لإبراز إنجازات الكويت في المجال الصحي.

وذكر السهلاوي أن منظمة الصحة العالمية اعترفت بمبادرات الكويت وإسهاماتها بإطلاق اسم الكويت على القاعة الرئيسة للاجتماعات بمبنى المنظمة في القاهرة.

وأضاف أن هناك جائزتين تحملان اسم الكويت أحدهما عالمية والأخرى خاصة باللجنة الإقليمية لشرق المتوسط في مجالات البحوث الخاصة بالأمراض المزمنة غير المعدية وتعزيز الصحة، وهذه الجوائز تعكس اهتمام الكويت بالتقدم العلمي الذي يعود بالنفع على الإنسانية جمعاء.

وعن التعاون مع المنظمة أفاد بأن هناك تعاوناً وثيقاً مع منظمة الصحة العالمية من خلال استقدام خبراء المنظمة لتدريب الكوادر الوطنية، وتنظيم المؤتمرات الطبية لمختلف التخصصات بالتعاون مع المنظمة.

وأشار إلى حرص الكويت على اتباع توصيات المنظمة فيما يخص المشكلات الصحية ذات الأثر العالمي، مثل انتشار حالات أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير وإيبولا وغيرها.

وأكد السهلاوي أيضاً حرص الكويت على الاستعانة بالخبرات الدولية لوضع الخطط المستقبلية في المجال الصحي، خصوصاً فيما يتعلق بالتطعيمات والأمراض المعدية والأمراض المزمنة.

وأشار إلى أن الكثير من المراكز الطبية في الكويت حصلت على اعتماد منظمة الصحة العالمية كمراكز مرجعية، معرباً عن فخره بتقدير رؤساء منظمة الصحة العالمية المتعاقبين لدور الكويت في خدمة الإنسانية ولاسيما ضمن المجال الصحي.

Exit mobile version