الكويت توقّع رسمياً على قانون الامتثال الضريبي الأمريكي

وكيل وزارة المالية خليفة حمادة

 وقّعت الكويت رسمياً اليوم الأربعاء، على اتفاقية الامتثال الضريبي الأمريكي للحسابات الأجنبية المعروف باسم “فاتكا”.

ووقّع عن الجانب الكويتي، وكيل وزارة المالية خليفة حمادة، وعن الجانب الأمريكي سفير الولايات المتحدة لدى الكويت دوجلاس إيه سيليمان.

ووفقاً للاتفاقية، تلتزم الكويت بإلزام مؤسساتها المالية، بالإبلاغ عن الحسابات البنكية المتعلقة بالأمريكان المقيدين لديها، حسب “الأناضول”.

ويأتي هذا التوقيع استكمالاً للاتفاق المبدئي الموقّع بين الجانبين في مايو 2014م.

وبموجب الاتفاقية، تصبح المؤسسات المالية الكويتية ملزمة بالإفصاح لمصلحة الضرائب الأمريكية عن الحسابات التي تتعدى 50 ألف دولار للأفراد، و250 ألف دولار للشركات.

وقال وكيل وزارة المالية خليفة حمادة في كلمته عقب توقيع الاتفاقية التي حضر مراسمها مراسل وكالة الأناضول: إن عدد المؤسسات المالية الكويتية التي أكملت التسجيل في “فاتكا” بلغ 212 شركة حتى شهر أبريل ، ومن المتوقع أن تستكمل 37 مؤسسة أخرى الإجراءات مطلع مايو المقبل.

وقال مكتب الضرائب الأمريكية في بيان صحفي صدر نهاية الشهر الماضي: إنه يجب على جميع المواطنين الأمريكيين توفيق أوضاعهم مع قانون فاتكا قبل 15 أبريل المقبل، وذلك عبر تقديم إقرار ضريبي سنوي إلى دائرة الإيرادات الداخلية الأمريكية.

وأضاف المكتب: إن المواطنين المقيمين خارج الولايات المتحدة الأمريكية يستفيدون من تمديد تلقائي لمهلة تقديم الإقرار الضريبي لمدة شهرين تنتهي في 15 يونيو المقبل.

ويخوّل قانون (فاتكا) السلطات الضريبية الأمريكية ملاحقة الأمريكيين المكلفين بسداد الضرائب خارج حدود الدولة، باستخدام النظام المصرفي العالمي.

ويلزم القانون المصارف الأجنبية، إضافة إلى المؤسسات المالية الأخرى، مثل شركات الضمان، وصناديق الائتمان، ومؤسسات الصرافة وصناديق الاستثمار، بالتصريح عن أي عملاء لهم علاقة بالولايات المتحدة ويخضعون للضرائب الأمريكية وتزيد أرصدة حساباتهم على 50 ألف دولار للأفراد و250 ألف دولار للشركات.

 

Exit mobile version