العبيدي: زيادة عدد مقاعد أطباء الأسنان المبتعثين إلى 60 مقعداً

أكد وزير الصحة د.علي العبيدي، حرص الكويت على تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية في مجال صحة الفم والأسنان، ودعم خدمات طب الأسنان، من خلال التوسع بالعيادات العامة والتخصصية.

وقال العبيدي في كلمة خلال حفل افتتاح فعاليات الأسبوع الخليجي الموحد السادس لتعزيز صحة الفم والأسنان اليوم: إن عدد عيادات طب الأسنان في الكويت بلغ 792 عيادة عام 2014م بزيادة 281 عيادة عن عام 2000م، مشيراً إلى أن عدد أطباء الأسنان زاد من 686 طبيباً عام 2000 إلى 1753 طبيباً عام 2014م.

وأضاف أنه تم إدخال نظام الملف الإلكتروني بالعيادات والتوسع في توفير أجهزة الأشعة والمختبرات بمراكز طب الأسنان، وتقديم خدمات زراعة الأسنان بالمراكز التخصصية، واستحداث خدمات التخدير العام والغاز الضاحك لعلاج الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

وأكد اهتمام الوزارة بإعداد الكوادر الوطنية المؤهلة والمدربة في تخصص طب الأسنان من خلال البعثات وبرامج الدراسات العليا بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية، مشيراً إلى زيادة عدد مقاعد الأطباء المبتعثين بطب الأسنان إلى 60 مقعداً، بزيادة 50 بالمئة عن عدد المقاعد في السنوات السابقة التي لم تكن تتجاوز 40 مقعداً.

وذكر أنه تم إضافة جامعات دولية مرموقة لأماكن إيفاد البعثات لتضم القائمة الجديدة جامعات ذات سمعة عالمية، كجامعات السويد وسنغافورا وهونغ كونغ وجنوب أفريقيا، مع استمرار البعثات إلى الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وأيرلندا.

وأوضح أن عدد خريجي برامج الدراسات العليا بتخصص طب الأسنان من كلية طب الأسنان التابعة لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية بلغ 321 خريجاً منهم 279 حاصلين على شهادة عضوية كلية الجراحين الملكية الأيرلندية، وشهادة الجزء الأول من البورد الكويتي في طب الأسنان و42 حاصلين على شهادة زمالة كلية الجراحين الملكية الأيرلندية والبود الكويتي في طب الأسنان العام.

وأكد العبيدي حرص الوزارة على دعم الأنشطة العلمية لكلية طب الأسنان بمعهد الكويت للاختصاصات الطبية من خلال تجديد اتفاق التعاون العلمي مع كلية طب الأسنان التابعة لكلية الجراحين الملكية الأيرلندية.

كما أكد حرص الوزارة على التطوير المستمر للبرنامج الوطني لصحة الفم والاسنان الذي يتم تنفيذه بنجاح في جميع محافظات الكويت، حيث يتضمن ستة برامج بالإضافة إلى برامج ذوي الاحتياجات الخاصة، التي تقدم من خلال العيادات التابعة لتلك البرامج، مشيراً إلى مشاركة أكثر من 550 طبيب أسنان في تلك البرامج.

من جهتها، قالت مديرة إدارة طب الأسنان عضو اللجنة الخليجية لصحة الفم والأسنان الدكتورة صبيحة المطوع في كلمتها: إن انطلاق الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان يأتي تتويجاً للجهود التي تبذلها اللجنة الخليجية لصحة الفم للارتقاء بصحة الفم في دول المجلس.

وأضافت أن هذا الأسبوع يأتي بمباركة من المكتب التنفيذي لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، ضمن الإستراتيجيات التي وضعتها اللجنة للنهوض بصحة الفم.

وقالت: إن الأسبوع الخليجي يأتي لتجديد العهد والالتزام بأهمية المحافظة على صحة الفم تحت شعار (الأسنان صحة وجمال) ويندرج تحته الشعار الفرعي لهذا العام (صحة فمي صح).

وذكرت أن فعاليات وحملات التوعية تستمر طوال العام في جميع المحافظات، من خلال الأنشطة التوعوية والخدمات الوقائية المقدمة في المعارض الصحية والمدارس والكليات والمراكز الصحية والمستشفيات والمجمعات التجارية والموقع الإلكتروني لإدارة طب الأسنان والبرنامج الوطني لصحة الفم ومواقع التواصل الاجتماعي.

وبينت أن ذلك يهدف إلى وصول الرسائل والإرشادات لجميع أفراد المجتمع، وحتى يكون شعار (الأسنان صحة وجمال) أسلوب حياة ومفهوماً نحقق من خلاله انخفاض معدلات الإصابة بأمراض الفم لدى جميع الفئات العمرية.

وأوضحت المطوع أن البرامج المدرسية لصحة الفم والأسنان بدأت عام 1994م وما زالت وزارة الصحة منذ ذلك التاريخ مهتمة بتلك البرامج، حيث أصبحت تخدم ما يقارب 40 ألف طالب في 665 مدرسة موزعة في الكويت ويقدم لهم الخدمة طاقم طبي ومساند مكون من 690 موظفاً.

وبينت أن مراكز عيادات البرامج المدرسية بلغت 74 عيادة لخدمة طلبة المدارس، إضافة إلى 94 عيادة مدرسية ثابتة في المدارس، و80 عيادة متنقلة، وثلاث عيادات للطوارئ تعمل في العطلات الرسمية في مراكز الخدمة للبرامج المدرسية التابعة لمحافظات الأحمدي وحولي والعاصمة.

Exit mobile version