الصحة: 2 مليون حالة وفاة في العام بسبب عدم سلامة الأغذية

أكدت رئيس المكتب الإعلامي في وزارة الصحة د.غالية المطيري اليوم حرص الكويت على العمل جاهدة للالتزام بتنفيذ الخطة الإستراتيجية العالمية للسلامة الغذائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية عام 2013م.

وقالت المطيري في تصريح صحافي: إن السلامة الغذائية تعتبر مهمة متعددة القطاعات ومسؤولية مشتركة بين وزارة الصحة والعديد من الوزارات التي تتعاون معاً لوضع سياسات وأطر تنظيمية لإنشاء وتنفيذ نظم السلامة الغذائية لضمان وصول الغذاء الآمن إلى المستهلكين.

وأوضحت أن التهديدات الجديدة للسلامة الغذائية آخذة في الظهور باستمرار مثل التغير في أنماط إنتاج الغذاء وتوزيعه، والتغييرات البيئية والبكتيريا الجديدة والسموم ومقاومة مضادات الميكروبات، واتساع نطاق انتقال الأغذية التي تعبر الحدود من مكان إنتاجها إلى حيث تستهلك، مضيفة أن أي تلوث محدود للغذاء يمثل دائماً تهديداً بالانتشار ليصبح وباء عالمياً.

من جانبها، قالت رئيسة لجنة تعزيز الصحة في منطقة الأحمدي الصحية الدكتورة حمدية الفضلي: إن هناك خمس وصاياً لضمان الغذاء الأمن صادرة عن منظمة الصحة العالمية تعتبر بمنزلة إرشادات عملية للبائعين والمستهلكين بشأن مناولة الأغذية وتحضيرها.

وذكرت أن الوصايا تتمثل في الحفاظ على النظافة والفصل بين الطعام النيىء والطعام المطهو وطهو الطعام جيداً والاحتفاظ بالطعام بدرجة حرارة مأمونة واستخدام المياه والمواد الخام المأمونة.

واضافت أن احتفال العالم في يوم الصحة العالمي في السابع من أبريل الحالي، سلط الضوء على ربط الغذاء غير المأمون بوفاة ما يقدر بنحو مليوني شخص سنوياً، معظمهم من الأطفال، إضافة إلى أن الغذاء الذي يحتوي على البكتريا الضارة أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية يعد مسؤولاً عن ما يزيد على 200 مرض تبدأ من الإسهال وتصل إلى السرطان.

 

 

Exit mobile version