الحنيف: هدفنا تخفيف معاناة مرضى السرطان

د.نبيل الحنيف

أكد مدير إدارة خدمات العلاج الطبيعي د. نبيل الحنيف حرص وزارة الصحة ممثلة في إدارة خدمات العلاج الطبيعي السعي لتخفيف معاناة مرضى السرطان لممارسة حياتهم بشكل طبيعي بالعلاج الطبيعي.

وأضاف الحنيف في تصريح صحفي على هامش ورشة العمل التي نظمتها الإدارة حول دور العلاج الطبيعي في علاج وتخفيف التورم الليمفاوي لمرضى السرطان؛ أن الورشة تهدف إلى زيادة مهارات وخبرات المشاركين بمختلف الأمور ذات العلاقة بالتورم الليمفاوي لدى مرضى السرطان، وبيان أهمية العلاج الطبيعي في تسهيل عملية الشفاء وزيادة نسبة الشفاء.

وأوضح بأنه قد حاضر في الورشة التي أقيمت في مركز الكويت لمكافحة السرطان ومركز الرعاية التلطيفية من ذوي الخبرة والكفاءة من ألمانيا اختصاصية العلاج الطبيعي كريستين هبمان التي تحمل الماجستير في كيفية أخذ القياسات للرباط الضاغط (Garment)، بمشاركة عدد من اختصاصيي العلاج الطبيعي من مستشفيات وزارة الصحة، وخاصة العاملين في مركز الكويت لمكافحة السرطان الذين يتابعون مرضى السرطان على مدى ثلاثة أيام، حيث تم التطبيق بالطرق العلمية على عدد من المرضى في كيفية اتخاذ القياسات للأطراف العلوية والسفلية لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

Exit mobile version