عبد الهادي: تقرير مكتب واشنطن الصحي لدى النيابة

نفى وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية د. محمود عبدالهادي ما يشاع حول سحب تقرير النيابة المتعلق بالمكتب الصحي في واشنطن، مشدداً على أن الموضوع بالكامل لدى النيابة وليس لوزارة الصحة أي علاقة به، وبالتالي لا يمكن سحب التقرير، ومشيراً إلى أن هناك إجراءات قانونية يتم اتباعها، منها أن الوزارة قدمت تقريرها وهو في عهدة النيابة العامة وليس في عهدة وزارة الصحة.

جاء هذا التصريح له على هامش حضوره افتتاح مؤتمر الكويت الثالث للطب الطبيعي والتأهيل الصحي والمؤتمر التاسع للرابطة العربية للطب الطبيعي والتأهيل نائباً عن راعي المؤتمر وزير الصحة د. علي العبيدي، صباح أمس، بحضور نخبة من الأطباء والمهتمين وعلى رأسهم الشيخة أوراد الجابر.

وفي معرض إجابته عن استفسار حول الرأي القانوني لوزارة الصحة فيما يتعلق بملاحظات ديوان المحاسبة قال عبدالهادي: إن الوزارة أعدت ردوداً لكثير من الملاحظات، وبما يتناسب مع القانون، كما رد الوزير على عدد من الملاحظات أبرزها ما طرح في مجلس الأمة، وفندها وأقر أن هناك بعض الأخطاء أو القصور وتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاهها والتعامل معها حتى لا يتم تكرارها مرة أخرى، كما تم توضيح وجهة نظر الوزارة في بعض الأمور وتفنيدها والرد على الملاحظات، بينما الأمور التي فيها قصور وعدم اتباع للإجراءات الصحيحة أو عدم استكمالها فقد تم التعامل معها والتحقيق فيها واتخاذ القرارات لتحقيق المسار الصحيح.

وفيما يختص بمراجعة الاتفاقيات، قال عبدالهادي: أي اتفاقية موجودة تتم متابعتها أولاً بأول، والوزارة صاحبة الرأي النهائي في البت في وجود قصور أو عدمه؛ لأن الوزارة تتابع ولا نسمح لأي آراء أخرى تخرج عن نطاق الوزارة لتعلن عن قصور أو اكتمال، فالوزارة تتابع بشكل يومي مع الجهات المختلفة، وتسير وفق سياسات عمل وبروتوكولات واضحة، وهي التي تحدد مدى الاستفادة من الاتفاقيات الموجودة في مستشفيات الكويت، ونحن ماضون في هذا الاتجاه؛ لأن مجلس الوزراء وضع خطة متكاملة، من ضمنها أن تكون هناك اتفاقيات لتنمية القطاع الصحي في البلاد، وتقليل الابتعاث للعلاج في الخارج، ولهذا نسير وفق ما يناسب متطلباتنا واحتياجاتنا وإمكانياتنا في الوزارة.

وشدد على أن كل الاتفاقيات تتم مراجعتها وليس اتفاقية شتوتجارت فقط، مؤكداً أن كل 6 أشهر يكون لدى الوزارة تقرير كامل وواضح، كما أن هناك جهات رقابية تتابع، ولهذا لا نلتفت لأي تصريحات مغرضة، وفيما يتعلق بالتأمين الصحي للمتقاعدين وطرح مناقصة لمنافسة الشركات على هذه الخدمة قال العبدالهادي: لقد طرحنا التأهيل لشركات التأمين وسينشر في العدد القادم للجريدة الرسمية، وبعدما تقدم الشركات للتأهيل ستطرح المناقصة عليهم بعد شهر أو شهر ونصف الشهر على الأكثر.

Exit mobile version