جامعات أمريكية تنظم تأبيناً للمسلمين ضحايا الحادث الإرهابي

شهدت جامعة “نورث كارولينا”، وميدان “ينيون” في مانهاتن بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، فعالية تأبين للطلبة المسلمين الثلاثة، الذين قتلهم مواطن أمريكي، يوم الثلاثاء الماضي.

شهدت جامعة “نورث كارولينا”، وميدان “ينيون” في مانهاتن بمدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، فعالية تأبين للطلبة المسلمين الثلاثة، الذين قتلهم مواطن أمريكي، يوم الثلاثاء الماضي.

وقالت “كريستينا تاسكا”، رئيسة “شبكة المجتمع المسلم”، التي نظمت وقفة التأبين بنيويورك: إنه من الواجب محاربة الكراهية والتعصب، داعية الإعلام والمسؤولين الأمريكيين، إلى إظهار نفس الاهتمام لجميع ضحايا العنف، بغض النظر عن دينهم أو عرقهم.

وأكدت “تاسكا” ضرورة عدم تناول الإعلام لحادثة القتل بشكل يعتمد على الإثارة، حتى لا تتسبب التغطية الإعلامية في تصاعد جرائم الكراهية، وأعمال العداء ضد الإسلام.

وشهد حرم جامعة نورث كارولينا حفل تأبين للضحايا ضياء بركات (23 عاماً) طالب طب الأسنان في الجامعة، وزوجته يسر محمد أبو صالحة (21 عاماً)، وشقيقتها رزان محمد أبو صالحة (19 عاماً)، الذين عُثر على جثثهم مصابة بطلقات في الرأس، في شقتهم بمجمع سكني ببلدة “شابل هيل”، بالقرب من الجامعة يوم الثلاثاء الماضي.

وعقب الحادث سلم “كرايج ستيفن هيكس” (46 عاماً)، أحد جيران الضحايا، نفسه للشرطة، واعترف بقتله للضحايا، حيث أوقفته السلطات الأمريكية لاستجوابه، وكشف ملابسات الجريمة.

وقال بيان صادر عن شرطة شابل هيل، أمس: إن سبب الجريمة قد يكون خلافاً على أماكن صف السيارات، إلا أن تعريف المتهم لنفسه على مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه “ملحد”، ونشره اقتباسات تنتقد الدين باستمرار؛ أدى إلى انتشار الشبهات حول كون الكراهية الدينية الدافع وراء الجريمة.

وحضر حفل التأبين الذي أقيم في الجامعة، والدا ضياء، وشارك به حوالي ألف شخص، بينهم طلبة في الجامعة، وأعضاء بهيئة التدريس، وجيران الضحايا.

وعُرضت على شاشة ضخمة صور من حفل زفاف ضياء ويسر، اللذين تزوجا حديثاً، وأشعلت الشموع في أماكن متفرقة من الحرم الجامعي، كما علقت لافتات مكتوب عليها “حياة المسلمين مهمة”، و”أوقفوا الإسلاموفوبيا”، و”احترموا المسلمين”.

ومن المتوقع أن يجري دفن الضحايا الثلاث اليوم، بعد أداء صلاة الجنازة عليهم، وفق وكالة أنباء “الأناضول”.

 

Exit mobile version