الفلاح: الأنماط غير الصحية ترفع معدلات السرطان

د. وليد الفلاح

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الجودة والتطوير، ورئيس لجنة وضع إستراتيجية المسح لأمراض السرطان والوقاية منه، د. وليد الفلاح، أن الدراسات الحديثة تؤكد أن أنماط الحياة غير الصحية تعتبر عوامل خطورة مؤكدة لارتفاع معدلات السرطان، ومن أهمها السمنة، وزي

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الجودة والتطوير، ورئيس لجنة وضع إستراتيجية المسح لأمراض السرطان والوقاية منه، د. وليد الفلاح، أن الدراسات الحديثة تؤكد أن أنماط الحياة غير الصحية تعتبر عوامل خطورة مؤكدة لارتفاع معدلات السرطان، ومن أهمها السمنة، وزيادة الوزن، والتغذية التي لا تحتوي على كميات كافية من الخضراوات والفواكه والألياف، والتدخين وتعاطي التبغ والكحول والخمول البدني. 

وبين الفلاح أن  تقارير الوكالة الدولية لبحوث السرطان الذراع البحثية المتخصصة ببحوث السرطان بمنظمة الصحة العالمية، أكدت أن السمنة وزيادة الوزن تعتبر عوامل خطورة رئيسة لحوالي نصف مليون إصابة جديدة بالسرطان على مستوى العالم خلال عام 2012م، وأن ارتفاع معدل كتلة الجسم (بسبب السمنة وزيادة الوزن) يعتبر أحد عوامل الخطورة الرئيسة للإصابة بسرطان المستقيم والقولون والكلي والبنكرياس والمريء والحوصلة المرارية.

وأشار د. الفلاح إلى أن أحد المحاور الرئيسة للإستراتيجية الوطنية للوقاية والتصدي للسرطان بدولة الكويت التي انتهت اللجنة من وضعها ورفعتها إلى وكيل الوزارة، وستبدأ بوضع برامجها التنفيذية خلال الاجتماعات القادمة تتضمن تعزيز التواصل والتعاون الطبي الدولي مع المنظمات والهيئات العالمية المتخصصة، وفي مقدمتها الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) بمنظمة الصحة العالمية، ومركز الوقاية والتحكم بالأمراض بالولايات المتحدة الأمريكية (CDC)، والشبكة العالمية للمسوحات الصحية للاكتشاف المبكر للسرطان بالمعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية (ICSN)، ويهدف التعاون الصحي الدولي مع تلك المنظمات والمراكز الدولية المتخصصة ببحوث السرطان إلى الاطلاع على أحدث الدراسات والبحوث العلمية، والاستفادة من تجارب وخبرات الدول المتقدمة، واستقدام الاستشاريين والباحثين، وإجراء البحوث والدراسات، وعقد المؤتمرات وورش العمل وبرامج التدريب المشتركة.

 

Exit mobile version