الفلاح: استنفار صحي دولي نظرا لظهور أوبئة جديدة

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الجودة والتطوير د. وليد الفلاح أن التغيرات المتلاحقة في السنوات الأخيرة أدت إلى ظهور العديد من التحديات التي تمس الأمن الصحي ومن أبرزها ظهور أوبئة جديدة لم تكن معروفة من قبل (مثل الكورونا والأيبولا والسارس والأن

   أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون الجودة والتطوير د. وليد الفلاح أن التغيرات المتلاحقة في السنوات الأخيرة  أدت إلى ظهور العديد من التحديات التي تمس الأمن الصحي ومن أبرزها ظهور أوبئة جديدة لم تكن معروفة من قبل (مثل الكورونا والأيبولا والسارس والأنفلونزا الوبائية) بالإضافة الى عودة  ظهور وانتشار بعض الأوبئة التي سبق وانحسرت من قبل.

وأضاف الفلاح في تصريح صحفي أن ذلك  أدى إلى استنفار صحي دولي من منظمة  الصحة العالمية  ومن الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية والإقليمية نظراً للآثار والتداعيات السلبية التي ترتبت على تلك الأوبئة.

   وأشار الفلاح الى ان  الدول الكبرى أدركت العلاقة بين الأمن الصحي والأمن القومي من خلال المستوي السياسي الرفيع للتعامل مع تلك الأحداث الطارئة التي تمس الأمن الصحي مشيرا الى انه مادام الأمن الوطني بمفهومه الشامل والتقليدي يتضمن حماية الدولة والشعب من أي تهديد سواء كان تهديداً داخلياً أو خارجياً فإن الأوبئة الجديدة أو الأمراض المستجدة أو طوارئ الصحة العامة تمثل تهديداً للحياة وللاستقرار وتعرقل سير الحياة الطبيعية.

Exit mobile version