المقاومة في الضفة والقدس تكبد الاحتلال خسائر جسيمة منذ بداية 2023

 

سجلت المقاومة في الضفة الغربية والقدس المحتلتين تصاعداً في عملياتها ضد الاحتلال ومستوطنيه خلال فبراير الماضي، حيث رصد مركز معلومات فلسطين «معطى» في تقريره الدوري 1177 عملاً مقاوماً، بينها 144 عملية إطلاق نار واشتباك مسلح مع قوات الاحتلال، نفذت 52 عملية منها في نابلس و50 في جنين.

وذكر المركز أن العمليات الفدائية أدت إلى مقتل 8 من الصهاينة، وإصابة 43 جندياً ومستوطناً بجراح مختلفة.

 5 عمليات نوعية أدت لمقتل 8 وإصابة 43 جندياً ومستوطناً

ووفق تقرير المركز، فقد ارتفع عدد قتلى جنود الاحتلال والمستوطنين منذ بداية عام 2023 إلى 15 قتيلاً، بما يعادل نصف قتلى الاحتلال خلال عام 2022 بأكمله والبالغ 33 قتيلاً.

وأشار التقرير إلى أن من أبرز العمليات النوعية التي أدت إلى مقتل جنود ومستوطنين خلال فبراير الماضي، عملية الدهس التي نفذها الشهيد البطل حسين قراقع في القدس المحتلة، في 10 فبراير، وأسفرت عن مقتل 3 مستوطنين وجرح 6 آخرين.

وفي 2 فبراير، قُتل المستوطن شمعون معطوف متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في «عملية إلعاد» التي نفّذها الأسيران أسعد الرفاعي، وصبحي عماد، في مايو الماضي، قبل حوالي 9 أشهر.

إلى جانب ذلك، نفذ فتى يبلغ من العمر (13 عامًا)، في 13 فبراير، عملية طعن مستوطن في القدس المحتلة.

1177 عملًا مقاومًا بالضفة.. بينها 144 عملية إطلاق نار واشتباك مسلح

وفي 26 فبراير، نفّذ مقاومٌ فلسطيني عملية إطلاق النار وسط بلدة حوارة جنوب نابلس، أدت لمقتل مستوطنيْن، وانسحاب المنفذ من المكان.

وفي 27 من الشهر ذاته، نفذ مقاومٌ فلسطيني 3 عمليات إطلاق نار أدّت إلى مقتل مستوطن وجرح 4 آخرين عند مفترق ألموغ قرب مدينة أريحا.

كما رصد مركز «معطى» 4 عمليات طعن أو محاولة طعن، فيما بلغ عدد عمليات زرع أو إلقاء العبوات الناسفة 34 عملية، و9 عمليات إطلاق مفرقعات نارية على أهداف الاحتلال، و9 عمليات حرق منشآت وآليات وأماكن عسكرية، و31 عملية تحطيم مركبات ومعدات عسكرية، وعمليتان تم فيها إسقاط طائرة استطلاع «إسرائيلية».

ارتفاع عدد قتلى جنود الاحتلال والمستوطنين منذ بداية العام إلى 15

كما شهدت الضفة 440 مواجهة مباشرة مع الاحتلال، ومئات عمليات إلقاء الحجارة على قوات الاحتلال والمستوطنين، و26 عملية إلقاء زجاجات حارقة، و106 عمليات تصد لاعتداءات المستوطنين في مختلف أنحاء الضفة.

وقد استمرت مظاهرات الفلسطينيين للمطالبة بحقوقهم والاحتجاج على جرائم الاحتلال المختلفة ضمن 62 مظاهرة شعبية.

نابلس والخليل والقدس.. الأعلى في عدد عمليات المقاومة

وشهدت محافظات نابلس والخليل والقدس أعلى عدد في عمليات المقاومة، حيث بلغت 231، 187، 171 على التوالي.

Exit mobile version