تركيا تشهد أكبر حملة تضامن لمنكوبي الزلزال

 

شهدت تركيا إطلاق أكبر حملة تضامن في تاريخها جمعت أكثر من 6 مليارات دولار في غضون 7 ساعات لصالح المتضررين من الزلزال.

وبحسب وكالة «الأناضول» التركية، فإن 213 محطة تلفزيونية و562 إذاعة داخل وخارج تركيا بثت حملة مشتركة حملت اسم «تركيا قلب واحد» لاقت دعماً واسعاً من الشعب التركي.

وتلقت الحملة تبرعات كبيرة وصلت قيمتها إلى 115 ملياراً و146 مليوناً و528 ألف ليرة تركية (نحو 6.1 مليارات دولار).

وذكرت «وكالة أنباء تركيا» أنه خلال ساعتين فقط من بدء الحملة، وصلت قيمة التبرعات إلى 5.7 مليارات دولار.

مدير بنك زراعات التركي ألب أرسلان شاكار تبرع بما يزيد على مليار دولار لصالح ضحايا الزلزال.

أبرز المشاركين

كما بثت الحملة أشهر 8 قنوات تلفزيونية تركية، بالإضافة إلى المحطات الإذاعية هي: «TRT1»، و«ATV»، و«FOX»، و«Kanal D»، و«Kanal 7»، و«Show TV»، و«Star TV»، و«TV8»، وشارك فيها مشاهير الفن والتمثيل والرياضة ورجال الأعمال والمدونين، وفق موقع «تي آر تي عربي».

وفي مداخلة هاتفية، أثناء انطلاق الحملة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: إن بلاده تهدف إلى تشييد مبان جديدة وآمنة خلال عام واحد، مكان كل مبنى تهدم في الزلزال المزدوج.

وأضاف: اعتباراً من بداية مارس المقبل، سنضع حجر الأساس لـ30 ألف وحدة سكنية، وبذلك سنكون قد بدأنا إعادة إعمار المناطق المهدمة.

من جانبه، أعلن رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما، في اتصال هاتفي، عن دعم الحملة بمليون يورو، معرباً عن خالص تعازيه لتركيا حكومة وشعباً.

وأكد راما أن ألبانيا لم تنس وقفة تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان مع بلاده حينما ضربها زلزال بقوة 6.4 درجات في عام 2019 وأدى إلى مقتل 51 شخصاً.

وأضاف: مستعدون لتسخير ما لدينا من إمكانيات لدعم الشعب التركي، وأعلن نيابة عن الشعب الألباني التبرع بمليون يورو لمتضرري الزلزال.

وتابع: أعلم أن هذا المبلغ ليس كبيراً، وأن هناك الحاجة إلى مبالغ أكبر، ولكن هذا المتاح بأيدينا في الوقت الراهن، وأعتقد أن الأهم هو فعل المتاح.

ملحمة تضامنية

وأعربت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد” عن شكرها للمشاركين في الحملة، مشددة أن “الدولة والشعب أظهرا مثالًا يحتذى في التضامن والوحدة”.

وقالت: “سنتجاوز هذه الأيام العصيبة بالوحدة والتضامن والتعاضد، وسنداوي جراحنا معًا، ولمسنا مثالًا رائعًا على هذه الوحدة في حملة “تركيا قلب واحد”، التي بثتها المحطات التلفزيونية الوطنية والمحلية والإقليمية والإذاعات مساء أمس”.

وأشار الإعلامي التركي حمزة تكين إلى أن أبناء الشعب التركي قدموا ملحمة تاريخية بالتضامن والوحدة.

وقال الإعلامي القطري جابر الحرمي: أثبت الشعب التركي الشقيق مجدداً، ومن خلال حملة «تركيا قلب واحد» للتبرع لضحايا زلزال تركيا، أنهم بالفعل قلب واحد.

وكتب الإعلامي المصري أسامة جاويش: «اللي بيحصل في الحملة دي شيء مذهل؛ بث تلفزيوني مشترك، عشرات الفنانين والمشاهير مع بعض، مذيعين من كل القنوات، رئيس الدولة بيشارك برسالة قوية، شعب عظيم بيتبرع بـ100 مليار ليرة في ساعات»!

وأضاف: «الأزمة كبيرة في تركيا وسورية، والكارثة محتاجة حملات عظيمة بالحجم ده».

وفي 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال مزدوج جنوب تركيا وشمال سورية بلغت قوة الأول 7.7 درجات، والثاني 7.6 درجات، ومئات الهزات الارتدادية العنيفة، ما خلَّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

Exit mobile version