تعازٍ عربية ودولية إلى تركيا وسورية في ضحايا الزلزال

 

قدمت دول وهيئات عربية ودولية تعازيها إلى تركيا في ضحايا الزلزال الذي وقع فجر الإثنين، وتسبب بمقتل وإصابة آلاف الأشخاص في البلدين.

وضرب زلزال، فجر اليوم الإثنين، منطقة تركيا وسورية بلغت قوته 7.7 درجات على مقياس ريختر، وفق إدارة الطوارئ والكوارث التركية، كما أعلنت مصر والأردن ولبنان والعراق تأثرها بهزات ارتدادية.

وتبقى الحصيلة مرشحة للارتفاع؛ إذ لا تزال مئات الأسر تحت أنقاض المباني التي دمرها الزلزال، تتوزع معظمها في الولايات الجنوبية لتركيا والمحافظات الغربية والشمالية الغربية لسورية.

تعاز عربية

وقدم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعازيه ومواساته في ضحايا الزلزال، مؤكداً وقوف بلاده إلى جانب تركيا، وفق ما نقلته «وكالة الأنباء القطرية».

بدورها، أعلنت السعودية، في بيان لـ«الخارجية»، أنها تتابع عن كثب مجريات الأحداث المؤسفة في تركيا وسورية إثر الزلزال، معربة عن تضامن المملكة ومواساتها وتعازيها للأشقاء في سورية وتركيا.

وقدمت مصر، في بيان لـ«الخارجية»، تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسورية في ضحايا الزلزال وتمنيها بالشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة.

وتقدم الأردن، في بيان لـ«الخارجية»، بتعازيه لتركيا وسورية، وأكد تضامن المملكة وتعاطفها مع شعبي البلدين بهذا المصاب الأليم.

وفي فلسطين، تقدمت وزارة الخارجية، عبر بيان، بالتعازي لتركيا وسورية في ضحايا الزلزال، مؤكدة وقوفها الدائم إلى جانب البلدين الشقيقين، وثقتها بقدرتهما على مواجهة آثاره.

وأعربت سلطنة عُمان، في بيان لـ«الخارجية»، عن تضامنها مع كل تركيا وسورية وخالص تعازيها وصادق مواساتها لأسر ضحايا الزلزال وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وفي ليبيا، قال رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة عبر «تويتر»: أعزي أشقاءنا في تركيا وسورية ولبنان في ضحايا الزلزال الأليم (..) وأؤكد تضامن بلادي التام معكم في هذا المصاب الجلل.

وفي تغريدة بـ«تويتر»، قدم رئيس إقليم شمال العراق نجيرفان بارزاني تعازيه في ضحايا الزلزال، متمنياً الشفاء العاجل للجرحى.

وفي الجزائر، أعربت «الخارجية» عن تعازي بلادها لتركيا وسورية في ضحايا الزلزال، مؤكدة تضامنها التام مع هذين البلدين الشقيقين وتطلعها لتجاوزهما هذه المحنة.

كما أعرب السودان، في بيان لـ«الخارجية»، عن تعازيه لتركيا وسورية في ضحايا الزلزال، متمنياً الشفاء للمصابين.

وقدم رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الإثنين، تعازيه لتركيا وسورية في ضحايا الزلزال، مؤكداً أن حكومته تتابع إمكانية إرسال فرق إنقاذ لمساندة تركيا وسورية في مواجهة آثاره.

وقدم المغرب، عبر بيان لسفارته في أنقرة، التعازي لتركيا، على هذا المصاب الجلل.

​​​​​​​وعلى مستوى المنظمات والحركات العربية والإسلامية، قدمت منظمة التعاون الإسلامي تعازيها في ضحايا الزلزال في تركيا وسورية، مشيدة بالاستجابة الفورية التي قامت بها السلطات التركية لإنقاذ السكان المتضررين والحد من تأثير الزلزال.

ودعت المنظمة، في بيان، الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي والمؤسسات ذات الصلة وجميع الشركاء للإسهام في جهود الإنقاذ التي تقوم بها تركيا.

بدورها، قدمت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، في بيان، تعازيها لتركيا وسورية بضحايا حادث الزلزال، مؤكدة تضامنها مع البلدين.

فيما تقدمت جماعة الإخوان المسلمين، في بيانين، بخالص العزاء والمواساة للشعبين التركي والسوري في ضحايا الزلزال، داعية إلى استنفار محلي ودولي من شعوب وحكومات العالم ومنظماتها الإغاثية وقواها الحية للإغاثة.

كما تقدم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، في بيان، بالتعازي للشعبين التركي والسوري، مطالباً الدول الإسلامية والمؤسسات الخيرية والإنسانية وأهل الخير بالقيام بواجب الإغاثة العاجلة.

تضامن دولي

وفي باكستان، أعرب رئيس الوزراء شهباز شريف، في تغريدة، عن حزنه العميق جراء تلقيه خبر الزلزال جنوبي تركيا، مقدماً التعازي للرئيس رجب طيب أردوغان وللشعب التركي.

فيما قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: إن بلاده مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة لتركيا بشأن الزلزال، لافتاً إلى صدور توجيه من الرئيس جو بايدن في هذا الصدد.

من جانبه، وصف وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، في تغريدة، ما حدث بزلزال تركيا وسورية بأنه خسارة مأساوية، وقدم تعازي بلاده، معلناً استعداد المملكة المتحدة لتقديم المساعدات.

وبعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين برقية تعزية إلى الرئيس أردوغان بضحايا الزلزال، مؤكداً استعداد بلاده لتقديم المساعدة اللازمة.

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية استعدادها لإرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 100 عنصر إلى تركيا للمساهمة في مواجهة آثار الزلزال.

فيما أعرب رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، عبر «تويتر» عن حزنه وتعازيه في ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسورية، مؤكداً استعداد بلاده لتقديم الدعم.

كما أعلن وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، عبر «تويتر»، أن الاتحاد الأوروبي الذي تترأسه بلاده في عام 2023 سيمد يد العون لتركيا وسورية لتنسيق جهود مساعدة البلدين بعد الزلزال، معبراً عن أسفه الشديد تجاه آثاره المروعة.

وبحسب بيان للرئاسة الأذربيجانية، بعث الرئيس إلهام علييف رسالة تعزية إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان في ضحايا الزلزال، مؤكداً استعداد بلاده لتقديم كل أنواع المساعدة في هذا الوقت العصيب.

وأعلنت وزارة الطوارئ الأذربيجانية، في بيان، إرسال فريق بحث وإنقاذ مكون من 370 عنصراً إلى تركيا ومساعدات إنسانية وطبية، للمساهمة في مواجهة آثار الزلزال، بناء على تعليمات الرئيس علييف.

من جهته، أعرب رئيس جمهورية شمال قبرص التركية أرسين تتار عن تعازي بلاده في ضحايا الزلزال وتضامنها مع تركيا، مؤكداً أن الشعب القبرصي التركي يشاطر ألم تركيا من أعماق قلبه، بحسب بيان صادر عن الرئاسة في شمال قبرص.

في سياق متصل، بعث الرئيس الكازاخي قاسم جومارت توكاييف رسالة تعزية إلى الرئيس أردوغان في ضحايا الزلزال، مبدياً استعداد بلاده لتقديم المساعدة، وفق بيان للرئاسة الكازاخية. ​​​​​​​

وقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رسالة تعزية في ضحايا الزلزال، مؤكداً الوقوف إلى جانب الشعب التركي في هذا الوقت العصيب.

Exit mobile version