شهود عيان: اشتباكات عرقية في إثيوبيا تسفر عن مقتل العشرات

قال شهود عيان إن عشرات المدنيين والمقاتلين قتلوا في اشتباكات حديثة بين جماعات من عرقية الأورومو والأمهرة   في وسط إثيوبيا.

اندلع القتال يوم السبت الماضي في بلدة جوحا بمنطقة أمهرة. وقال أحد الشهود، مثل غيره ممن تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم خوفًا من الانتقام، لوكالة أسوشيتيد برس، إن مقاتلين يُعتقد أنهم مع جيش تحرير أورومو هاجموا معسكرًا تستخدمه قوات الأمهرة الخاصة وقتلوا أكثر من 20 منهم. قال الشاهد إنه ساعد أيضًا في دفن ثلاثة مدنيين.

وأضاف الشاهد إن القتال امتد إلى مدن أخرى. وقال شاهد آخر في جوها يساعد في عمليات الدفن إنه تم جمع “عشرات” الجثث.

وزعم شاهد في بلدة أتايي في منطقة أمهرة أن الاشتباكات بين جيش تحرير أورومو وقوات الأمهرة الخاصة مستمرة وأن آلاف المدنيين يفرون. وقال طبيب في مستشفى شيوا روبت لوكالة أسوشييتد برس إنه استقبل جثث “عدة أشخاص” منذ يوم الاثنين بالإضافة إلى بعض الضحايا الذين أصيبوا بجروح خطيرة.

وأكدت حكومة إقليم أمهرة يوم الأربعاء الماضي وقوع الاشتباكات وقالت إن عناصر من الجيش الاتحادي والشرطة الاتحادية وقوات منطقة أمهرة تعمل على السيطرة على الوضع.

ولم يرد متحدث باسم الشرطة الفيدرالية على المكالمات. والمتحدث باسم الحكومة الإثيوبية، ليجيسي تولو ، أغلق الخط.

وتخوض بعض الجماعات العرقية في إثيوبيا، من الأمهر’ والأورومو، تنافسًا مريرًا حول مظالم جديدة وقديمة. وقد تم استهداف أفراد من الأمهرة في عدة مواقع في أنحاء منطقة أوروميا المجاورة، مما دفع ميليشيات الأمهرة إلى الانتشار.

كما زعم الأورومو أنهم استهدفوا في هجمات قاتلة من قبل أمهريين. وقالت جمعية إرث أورومو للقيادة والمناصرة في بيان هذا الأسبوع إنه “بموجب القانون الدولي، فإن الحكومة الفيدرالية الإثيوبية عليها واجب حماية مواطنيها”.

المصدر: أسوشيتد برس

Exit mobile version