قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح يقدم حقيبة أصول التزكية

بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف بدولة الكويت ضمن مشروع (الحقائب التدريبية في العلوم الشرعية والعربية)، اختتم قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي بجمعية الإصلاح دورة (حقيبة أصول تزكية النفس) وذلك يومي الخميس والجمعة، 15-16 ديسمبر 2022م الموافق 21-22 جمادى الأولى 1444هـ، في قاعة محمد عبد المحسن الخرافي بالأمانة العامة للأوقاف، في منطقة الدسمة.

وقدم قام الدكتور حمد المزروعي، الإمام والخطيب بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئيس قطاع الدعوة والتثقيف الشرعي بتقديم الدورة خلال يومي الخميس والجمعة.

 ففي اليوم الأول قدم الوحدة الأولى عن أصول وقواعد التزكية، حيث تناول معنى التزكية، وأركانها، ووسائلها وميادينها، وموانعها.

وفي الوحدة الثانية تناول نماذج مقترحة لحياة ربانية، فقدم نموذجا ليوم رباني، وآخر للأسبوع الرباني، وثالثا للشهر الرباني، ونموذجا رابعا للسنة الربانية.

وفي اليوم الثاني: قدم د. حمد المزروعي الوحدة الثالثة وقد تناولت منازل العبودية في التزكية، مثل: اليقظة، والفكرة والبصيرة والمحاسبة والتوبة والإنابة والتذكر والاعصام والفرار والسماع والخوف والخشوع والزهد والتبتل والرجاء والمراقبة والإخلاص والاستقامة والتوكل والصبر والرضا الشكر.

وفي الوحدة الرابعة والأخيرة تناول المزروعي منازل الأخلاق في تزكية النفس، والتي تناولت الحياء والصدق والإيثار والأدب واليقين والطمأنينة والهمة والمحبة والذوق والفرح والغربة والحياة والمعرفة.

وقد شارك في الدورة عدد كبير من طلاب العلم من داخل الكويت وخارجها.

وتم توزيع كتب الحقيبة التدريبية، وشهادات الدورة للحضور، كما قدمت بعض الهدايا التشجيعية لمن كانت له مشاركة فاعلة.

يذكر أن هذه الدورة تأتي استكمالا لمشروع (الحقائب التدريبية في العلوم الشرعية) المدعوم من الأمانة العامة للأوقاف، والتي تسعى لنشر علوم الكتاب والسنة، وتتكون الحقيبة من (15) علما من علوم الشريعة والعربية تسعى إلى تيسير العلوم الشرعية وتقديمها في قالب جديد يقوم على التفاعل وتقديم حزمة تربوية متنوعة، بأساليب جديدة، وترتكز على مناهج التأليف الحديثة، وطرق التدريس المعاصرة؛ وتهتم بالمهارات العملية في تلك العلوم.

Exit mobile version